ترجيح بعدم تمديد المهلة لنتنياهو ونقل التكليف لغانتس

ترجيح بعدم تمديد المهلة لنتنياهو ونقل التكليف لغانتس

في ظل تعثر مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية
الأحد - 14 صفر 1441 هـ - 13 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14929]
نتنياهو وغانتس
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
رجحت مصادر إسرائيلية ألا يمدد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، المهلة المحددة لبنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود لتشكيل الحكومة، وأن يتم نقل التكليف إلى بيني غانتس زعيم حزب «أزرق - أبيض». وبحسب قناة 12 العبرية، فإن ما تبقى من المهلة المحددة لنتنياهو قانونياً 12 يوماً فقط، مبينة أن عدة جهات تقدر أنه لن يتم تمديدها لمدة أسبوعين آخرين، وسيتم نقل التكليف لغانتس. وبينت المصادر أن القرار سيكون لدى ريفلين، ولكن الترجيحات تشير إلى نيته عدم التمديد لنتنياهو.

وأشارت المصادر إلى أن نتنياهو لم يعيد التكليف لريفلين حتى الآن، لأنه يعتقد أنه يمكن الحصول على فرصة لتشكيل الحكومة في حال قرر المستشار القضائي، افيحاي ماندلبليت، عدم تقديم لائحة اتهام ضده أو تخفيفها من تهمة الرشوة إلى بند انتهاك الثقة. ولفتت إلى أن نتنياهو يخشى في حال كلف غانتس بتشكيل الحكومة أن ينجح مع شركائه في تشكيل حكومة أقلية تتكون من حزب أزرق - أبيض، والعمل، والمعسكر الديمقراطي، مع دعم خارجي من «القائمة المشتركة»، بينما يمتنع أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا، عن الموافقة أو المعارضة، على الرغم من أن هذا الخيار بعيد المنال إلى حد ما.

وبينت أن نتنياهو يشعر بالقلق من مثل هذا الخيار، خاصة أن حزب غانتس يسعى بقوة لإخراجه من الحكومة، أو أن يدفع مثل هذا الخيار للذهاب لانتخابات جديدة. مشيرة في الوقت ذاته إلى أن حزب أزرق - أبيض أيضاً قد يتضرر من إنشاء مثل هذه الحكومة. أكد رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، الخميس، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زعيم حزب «الليكود» يحاول أن يقود «إسرائيل» إلى انتخابات جديدة. وقال ليبرمان في تصريحات أوردتها صحيفة «معاريف» الإسرائيلية: يجب أن يكون مفهوماً أن رئيس الوزراء نتنياهو هو الذي يعيق ويعارض فكرة حكومة الوحدة بأكملها.

وأضاف: «أنا لست في عجلة من أمري، نحن ننتظر حتى ينتقل تفويض تشكيل الحكومة إلى غانتس ثم نتحدث بشكل صحيح». وتابع: «نتعهد ببذل قصارى جهدنا لتجنب الوصول إلى انتخابات جديدة، الآن ودون أدنى شك يتبين لنا أن نتنياهو يحاول أن يقودنا إلى انتخابات ثالثة».
اسرائيل فلسطين israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة