عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 11 صفر 1441 هـ - 10 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14926]
> عدنان بن محمود بوسطجي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيجيريا، التقى أول من أمس، وزير المواصلات النيجيري تشيبوكا راتيمي أميتشي، في مكتبه بالعاصمة أبوجا. وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية نيجيريا، إلى جانب بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل دفعها. وأشاد الوزير بالتنسيق والتعاون الدائم بين وزارتي المواصلات في كل من المملكة ونيجيريا، بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.
> أكرم شهيب، وزير التربية والتعليم العالي بلبنان، أطلق برفقة السفير البريطاني كريس رامبلنغ، حملة «العام 2020 للتعليم» بين المملكة المتحدة ولبنان، خلال توقيع اتفاقية الشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني والجامعة الأميركية في بيروت لنظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي «الآيلتس». وقال الوزير إن «الاستثمار في التربية واجب وطني، والتعاون مع الجهات المانحة مسؤولية مشتركة، لكي نؤمن لكل طفل مقعداً دراسياً، ولكل طالب جامعي مستوى يليق بتطور حاجات سوق العمل».
> نذير العرباوي، سفير الجزائر لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، سلمه رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية، نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وسام نجمة القدس، أول من أمس، وذلك بمقر إقامته بالقاهرة. وأعرب السفير عن سعادته بهذا التكريم، وشكره للرئيس محمود عباس لمنحه الوسام، الذي يمثل تكريماً لكل الجزائر قيادةً وحكومةً وشعباً.
> باربرا يوزياس، السفيرة الهولندية في عمّان، شهدت أول من أمس توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة الاقتصاد النسوي للتنمية والتدريب بالأردن والسفارة الهولندية لتنفيذ مشروع مركز الأبحاث الشمولي لتطوير السياسات النسوية والنهوض بالابتكار. وأكدت السفيرة أهمية دعم وتأسيس مركز أبحاث تطبيقي شمولي يراعي خصائص المجتمع، ويتطلع لتمكين المرأة اقتصادياً ودعم المبادرات في إطار استراتيجية العدالة واحترام الجميع.
> السفير خالد الدويسان، سفير دولة الكويت وعميد السلك الدبلوماسي العربي والدولي في لندن، أقام مجلس السفراء العرب في لندن برئاسته حفل استقبال على هامش المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر، مطلع الشهر، شارك فيه عدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي في لندن ونواب من حزب المحافظين بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة البريطانية.
> سعيد محمد سعيد مرشد المقبالي، سفير الإمارات لدى جمهورية جزر القمر المتحدة، سلم أوراق اعتماده إلى عثمان غزالي، رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة، وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة موروني. وأكد السفير المقبالي حرص قيادة وحكومة الإمارات على توطيد أواصر التعاون المشترك بين البلدين، والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى أرفع المستويات، معرباً عن حرصه على بذل كل الجهود لتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة بما يحقق طموحات البلدين والشعبين.
> الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح، سلم نسخة من أوراق اعتماده سفيراً معيناً لدولة الكويت في المنامة، إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني. وعبّر الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح عن سعادته بلقاء وزير الخارجية، منوهاً بالمستوى المتميز للعلاقات الأخوية الوطيدة بين مملكة البحرين ودولة الكويت، ومؤكداً سعيه لتعزيز هذه العلاقات على المستويات كافة بما يعود بالنفع على البلدين الشقيقين، ومتمنياً للبحرين المزيد من الرفعة والرخاء.
> المهندس فلاح العموش، وزير الأشغال العامة والإسكان رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري بالأردن، بحث لدى لقائه في دولة الإمارات العربية المتحدة، وزير تطوير البنية التحتية الإماراتي المهندس عبد الله بلحيف النعيمي، أوجه التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين في قطاع الإسكان. وأكد العموش متانة العلاقات مع دولة الإمارات العربية الشقيقة في مختلف المجالات، بفضل توجيهات قيادتي البلدين.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، شهدت برفقة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب دبلوم التقييم البيئي للمشروعات الأفريقية بكلية الدراسات الأفريقية العليا، أول من أمس. وأشارت فؤاد إلى دور وزارة البيئة في رفع درجة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة ودعم الشباب الأفريقي فيما يتعلق بالموضوعات البيئية المختلفة، للمساهمة في تنمية القارة الأفريقية، التي تمثل مصر محوراً أساسياً بها.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة