«الجوازات» السعودية: 3 وسائل لإصدار التأشيرة السياحية في المطارات والمنافذ الحدودية

«الجوازات» السعودية: 3 وسائل لإصدار التأشيرة السياحية في المطارات والمنافذ الحدودية

الروقي قال لـ«الشرق الأوسط» إن التعامل مع البيانات يتم إلكترونياً
الأربعاء - 10 صفر 1441 هـ - 09 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14925]
الرائد ذعار الروقي يشرح عمل الجهاز في معرض جايتكس بدبي (الشرق الأوسط)
دبي: مساعد الزياني
قال الرائد ذعار بن سعدي الروقي مدير مشروع التأشيرات السياحية في المديرية العامة للجوازات، إنّ السائح القادم إلى السعودية يستطيع استخراج التأشيرة السياحية عن طريق ثلاث وسائل، وُفّرت في المنافذ الحدودية والمطارات السعودية، مشيراً إلى أن إصدار التأشيرة يستغرق ما بين ثلاث إلى ست دقائق حسب استخدام السائح.
وقال الروقي في حديث لـ«الشرق الأوسط»: إن «الوسائل الثلاث تتضمن جهاز إصدار التأشيرة السياحية عند الوصول إلى منافذ السعودية، والمسموح للدول الـ49، أو عن طريق الأجهزة اللوحية التي جرى توفيرها في المنافذ السبعة، إضافة إلى مكاتب استقبال الجوازات المزودة بنقاط دفع عن طريق خدمة (مدى) للدفع الإلكتروني، التي جرى تأمينها لأول مرة في جميع منافذ البلاد لاستقبال السياح». وقال عن الأجهزة اللوحية إنه تم تأمين من 5 إلى 10 أجهزة في المنافذ السبعة كمرحلة أولى حسب حجم المنفذ والإقبال، وفيما يتعلق بمكتب استقبال الجوازات يعمل مشغل المكتب بتحصيل الرسوم عن طريق نقاط الدفع.
وأضاف الروقي خلال مشاركته في معرض جيتكس التقني بمدينة دبي الإماراتية أن النسخة الأولى من جهاز إصدار التأشيرة، تم تأمينها في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وذلك في نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، مع الإعلان عن التأشيرة السياحية في مؤتمر «أهلا بالعالم». وتابع أنّ «الجهاز يقرأ بيانات الجواز ويسجل الخصائص الحيوية ويتم دفع رسوم التأشيرة 300 ريال (80 دولارا) والتأمين 140 ريالا (37 دولارا) بمجموع يصل إلى 440 ريالا (117 دولارا) عن طريق خدمة مدى المزود بها الجهاز، ومن ثم يجري إصدار التأشيرة ورقم التأمين الطبي وطباعة فاتورة بذلك، بالإضافة إلى إرسال بيانات التأشيرة إلى البريد الإلكتروني الذي تم إدخاله من السائح».
وتابع الروقي قائلاً إنّ «البيانات تنتقل في اللحظة نفسها إلى مكتب استقبال الجوازات ويتم التحقق من هوية الشخص الذي أصدر التأشيرة عن طريق المكتب والتأكد من عدم وجود أي قيود تمنع دخوله، حيث تبلغ مدة الإقامة 90 يوما وهي تأشيرة متعددة الزيارة وصلاحيتها عام لغرض السياحة».
ويأتي إطلاق التأشيرات السياحية ضمن خطط السعودية لخلق مليون وظيفة، والوصول إلى 100 مليون سائح بحلول عام 2030 من خلال إنعاش قطاع السياحة في البلاد.
وتطرق الروقي إلى أن بيانات السائح تظهر في مكتب استقبال الجوازات بالمنافذ الحدودية في الوقت نفسه عند مشغلي جهاز الجوازات، موضحاً أن جميع منافذ السعودية على استعداد تام لاستقبال السياح، وذلك لجاهزية تلك المنافذ بجميع التقنيات والخدمات والدفع في إصدار التأشيرة والتي جرى الإشارة إليها.
وأكد الروقي أنّ الوسيلة الإضافية لإصدار التأشيرة يمكن أن تكون أيضاً عن طريق موقع هيئة السياحة قبل الوصول إلى السعودية، أو عن طريق الوسائل الثلاث عند الوصول، موضحاً أنّ المملكة تعد متقدمة في تنويع الوسائل المتاحة لإصدار التأشيرة؛ وذلك بهدف تسهيل دخول السياح إلى البلاد.
ولفت الروقي إلى أنّ الفترة الماضية شهدت إقبالا كبيرا من قبل سياح الدول المسموح لها، وذلك عبر 13 منفذا في السعودية، مؤكداً أن أجهزة إصدار التأشيرة متصلة بأنظمة مركز المعلومات الوطني والجهات المشاركة من أجل التأكد من هوية القادم، وعدم وجود أي قيود تعيق دخوله إلى السعودية. وزاد أنّ «جهاز إصدار التأشيرات في المنافذ الحدودية يصدر التأشيرة إلكترونياً، إضافة إلى أنّه يتم الطباعة كتوثيق للعملية واستخدامها كمستند إذا احتاج إليه السائح في الرجوع إلى أي معلومات في أي وقت، كما أنه يتم إرسالها إلى بريده الإلكتروني».
وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت دخول نحو 24 ألف سائح أجنبي للبلاد خلال 10 أيام فقط منذ بدء تنفيذ قرار السماح باستخراج الفيزا السياحية الفورية عبر المطارات.
الامارات العربية المتحدة السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة