إعادة فتح معبر «القائم - البوكمال» بين العراق وسوريا

إعادة فتح معبر «القائم - البوكمال» بين العراق وسوريا

الاثنين - 30 محرم 1441 هـ - 30 سبتمبر 2019 مـ
منظر عام للحدود العراقية السورية عند معبر القائم بعد إعادة افتتاحه (رويترز)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»

افتتح معبر «القائم - البوكمال» على الحدود العراقية السورية بعد ثماني سنوات من إغلاقه، أمام المسافرين والتبادل التجاري بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن محافظ الأنبار علي فرحان الدليمي، قوله: إن «افتتاح المنفذ خطوة كبيرة وجيدة للتبادل التجاري، ولتعزيز العلاقات مع الجارة سوريا». وأضاف أن «الافتتاح جاء بعد اكتمال الاستعدادات كافة».

وشهدت مراسم الافتتاح حضور محافظ الأنبار وكاظم العقابي مدير عام هيئة المنافذ الحدودية، فيما حضر عن الجانب السوري، مسؤول اللجنة الأمنية في دير الزور السورية، ومحافظ دير الزور، وأمين عام الجمارك السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر - لم تسمّه - في محافظة دير الزور السورية، قوله إن «افتتاح معبر مدينة البوكمال اليوم يعد خطوة مهمة لبدء تبادل الزيارات والحركة التجارية التي سوف تساهم في دعم واستقرار المنطقة».

وأضاف المصدر: «حاولت جهات عدة تأجيل افتتاح المعبر عدة مرات، لكن إصرار القيادة في البلدين على إعادة افتتاح المعبر، يؤكد الرغبة الصادقة لمد جسور التواصل الاجتماعي والتجارة بين البلدين، بحيث تكون البوابة السورية هي نافذة العراق على سوريا والبحر المتوسط».

وخرج معبر البوكمال عن سيطرة النظام السوري منذ منتصف عام 2012 بعد سيطرة فصائل المعارضة على المدينة، وفي منتصف شهر يونيو (حزيران) 2014 سيطر تنظيم «داعش» على المدينة، وقام بإزالة الحدود بين سوريا والعراق.

واستعادت قوات النظام السوري، السيطرة على مدينة البوكمال ومحيطها في 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017 بعد طرد مسلحي تنظيم «داعش» من المدينة، ومحيطها وانحسار عناصر التنظيم في بادية البوكمال جنوب غربي المدينة.

ويربط سوريا بالعراق، التي تمتد حدودهما لأكثر من 600 كم، ثلاثة معابر حدودية رسمية، ورابع في مناطق شمال العراق، وأهمها مركز البوكمال الحدودي الذي يقع بين مدينة البوكمال في محافظة دير الزور ومدينة القائم العراقية في محافظة الأنبار.


العراق سوريا أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة