عرب وعجم

> الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان، سفير خادم الحرمين الشريفين الجديد لدى النمسا مندوب المملكة العربية السعودية لدى الوكالات الدولية المتخصصة في فيينا، خاطب احتفاءً باليوم الوطني الـ89 للمملكة حفل استقبال بقصر «نيدر أوسترايخ»، حضره لفيف من المسؤولين النمساويين، والدبلوماسيين العرب والأجانب، وتميز بأجواء ثقافية وفنية رفيعة وثقت لحضارة المملكة ومكانتها، وما تشهده من تطور ونمو.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية، شاركت في جلسة بعنوان «عندما تتولى المرأة المناصب القيادية» (When women lead)، بالمقر الرئيسي للأمم المتحدة بنيويورك، في ختام زيارتها الحالية للولايات المتحدة الأميركية. وأشارت الوزيرة إلى أنه وفقاً لدراسات صندوق النقد الدولي، فإن مشاركة المرأة في سوق العمل أصبحت أمراً حتمياً، حيث إن زيادة مشاركتها يساهم في زيادة حجم الاقتصاد بالدول المتقدمة بنسبة 10 في المائة، وفي الدول الناشئة بنسبة 30 في المائة، مما يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد الكلى.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الشباب والثقافة الأردني، كرم عدداً من اللاعبين الأردنيين الذين حققوا مراكز متقدمة في عدد من الألعاب المختلفة. وقال أبو رومان: «نحن نكرم أنفسنا بالشباب الأردني الفاعل الذي استطاع أن يحقق إنجازات محلية ودولية بمختلف المجالات العلمية والعملية». وحضر التكريم عدد من رؤساء أندية ألوية وادي السير وناعور والجامعة، الذين أشاروا إلى الدور الذي تلعبه الأندية الرياضية في تنمية مهارات وبناء قدرات الشباب الرياضية، إلى جانب رسالتها الثقافية والاجتماعية.
> الدكتور سيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، استقبل سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، حميد شبار، وتركزت المباحثات على تعزيز وتطوير التعاون الثقافي، من خلال مواصلة تشجيع دعم وتنويع الأنشطة الثقافية بين البلدين الشقيقين. كما تناولت اهتمام قطاع الثقافة بتنمية الصناعة التقليدية، خصوصاً في تسريع وتيرة سعي القطاع الجاد في تصنيع الجلود. وأعرب السفير عن استعداد بلاده لدعم القطاع في مجالات اختصاصه.
> خالد السهيلي، السفير التونسي لدى الأردن، تفقد جناح بلاده في معرض عمّان الدولي للكتاب، حيث تحل تونس ضيفة شرف على الدورة الـ19 من المعرض، وقال إن المشاركة كضيف شرف تأتي من منطلق قناعة تونس بأهمية الثقافة كأداة للتواصل وجسر لتقريب الشعوب، مطالباً الشباب العربي بالتمسك بالقراءة، والاعتناء بالكتاب، عاداً أنه لا يوجد اختلاف بين الثقافة في دول المشرق والمغرب العربي، إذ تجمعها الأفكار والتوجهات ذاتها، وسيبقى الكتاب حلقة وصل بين الكُتّاب العرب.
> عبد الرحمن بن عبد العزيز السحيباني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيوزيلندا، أقام حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ89، حضره عدد من البرلمانيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية، وكبار المسؤولين والشخصيات السياسية، وممثلي الجامعات والجمعيات الإسلامية. ورفع السفير التهاني والتبريكات باسمه وباسم منسوبي السفارة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، والشعب السعودي الكريم، بهذه المناسبة.‏
> جمانة غنيمات، وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، التقت في دار رئاسة الوزراء مع أعضاء الفريق الوطني المكلف بمتابعة مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية، وأكدت أن المشروع يعد مشروعاً وطنياً يساهم في ثقافة النشء حول المعرفة الرقمية المطلوبة، وتحصينهم من مخاطر وآفات وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفة أن الحكومة تسعى إلى مأسسة المشروع ليصبح عابراً للحكومات، من خلال إدراجه في الموازنة العامة للسنة المقبلة.
> حمد سعيد الشامسي، سفير الإمارات لدى لبنان، زار غرفة طرابلس والشمال، والتقى رئيس مجلس إدارتها، توفيق دبوسي، بحضور نائب رئيس الغرفة، إبراهيم فوز، وأعضاء مجلس الإدارة. وقال السفير: «نحن في الإمارات انطلقنا من الصفر، لكننا بالجدية والإرادة والمثابرة وصلنا إلى أعلى المراتب، وبات لدينا شاب إماراتي يصعد إلى الفضاء، وكل ذلك قد تحقق بفترة زمنية تمتد لـ48 سنة، بما يعطي مثالاً نموذجياً بأن لا صعوبات ولا استحالة أمام تحقيق الآمال الطيبة، وأن الكلام لا يجوز أن يفارق الأعمال».

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…