الكويت تسحب الجنسية من 18 شخصا بينهم الإعلامي سعد العجمي

الكويت تسحب الجنسية من 18 شخصا بينهم الإعلامي سعد العجمي

القرار شمل سيدتين لأسباب أمنية.. وجاء بعد أسبوع من صدور بيان الأغلبية وتطبيقا لتوصية «لجنة ثامر»
الثلاثاء - 6 ذو الحجة 1435 هـ - 30 سبتمبر 2014 مـ
الكويت: ريم الميع
أعلن مجلس الوزراء الكويتي أمس، أنه قرر سحب الجنسية الكويتية من 11 شخصا لدواع أمنية، وفقد الجنسية عن سبعة آخرين، ممن يحملون الجنسية المزدوجة.
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير العدل بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح في تصريح عقب جلسة المجلس أمس، إن القرار اتخذ بناء على عرض من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد الخالد الصباح رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية بشأن توصيات اللجنة.
ولاحظت مصادر متابعة لملف التجنيس أن سحب الجنسية من 18 مواطنا كويتيا أبرزهم الإعلامي سعد العجمي جاء بعد مرور أسبوع من اجتماع الأغلبية الذي انتقد مجمل قرارات الحكومة، ومن بينها عمليات سحب الجنسية الكويتية ومطالبته برحيل الحكومة ما يعد ردا غير مباشر على البيان ومواجهة بين السلطة ومعارضيها.
بينما رأت المصادر من جانب آخر أن إدراج قرار سحب جنسية عن سعد العجمي تحت بند المادة 11 من قانون الجنسية الكويتية هو بمثابة إفساح المجال للتراجع عن هذا القرار الذي اتخذ بسبب ازدواجية الجنسية والذي يتيح للمزدوج اختيار إحدى الجنسيتين وبالتالي إمكانية استعادة جنسيته خلال فترة سنة متى ما تنازل عن جنسيته الأخرى.
وأكد مجلس الوزراء أمس أن الخطوة تأتي في إطار استكمال الجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية في إطار مراجعة الحالات التي شابتها بعض الثغرات وأوجه الخلل بعد دراسة المستندات والمعلومات المتعلقة بظروف حصول البعض على الجنسية الكويتية ومدى انطباق أحكام القانون عليها.
وأوضح الشيخ محمد العبد الله أن مجلس الوزراء قرر سحب الجنسية الكويتية من 8 أشخاص وممن يكون قد اكتسبها معهم بالتبعية تطبيقا للمادة (13) من قانون الجنسية. وأشار إلى أن الأشخاص الثمانية هم عبد الله تريحيب محسن المطيري ومساعد تريحيب محسن المطيري ومسعد تريحيب محسن المطيري ونداء تريحيب محسن المطيري وفلاح تريحيب محسن المطيري ومحمد مبارك رجا المطيري وعبد الله مبارك رجا المطيري وشجاع مبارك رجا المطيري. وأضاف الشيخ محمد العبد الله أن المجلس قرر أيضا سحب الجنسية الكويت من عبير علي هوشر وتفاحة جدعان بهوش إعمالا لنص المادة (13) من قانون الجنسية الكويتية.
وأوضح أن مجلس الوزراء قرر كذلك في الاجتماع سحب الجنسية الكويتية من علي سلمان مسفر سالم العجمي وفقا للمادة (21 مكرر أ) من قانون الجنسية الكويتية. وأضاف أن مجلس الوزراء قرر فقد الجنسية الكويتية من 7 أشخاص استنادا إلى نص المادة (11) من قانون الجنسية الكويتية.
وأشار إلى أن الذين فقدت منهم الجنسية الكويتية هم أحمد مشاري عبد العزيز عبد الله العبيدان وجمال أحمد مشاري عبد العزيز عبد الله العبيدان وخالد أحمد مشاري عبد العزيز عبد الله العبيدان وهيا أحمد مشاري عبد العزيز عبد الله العبيدان وعائشة أحمد مشاري عبد العزيز عبد الله العبيدان وعفرة علي سالم جابر المري وسعد محمد عبد الله سعد العجمي.
كما لفت الشيخ محمد العبد الله إلى أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على مشروع مرسوم بمنح الجنسية الكويتية لناصر الحسين الناصر وفقا للمادة الخامسة فقرة (1) من قانون الجنسية الكويتية.
وانتقدت الأوساط السياسية استناد قرار سحب الجنسية إلى توصية ما سمي بـ«لجنة ثامر» وهي لجنة ترأسها الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح جرى تشكيلها في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2007 للتحقق من استحقاق 541 شخصا للجنسية بعدما واجه قرار المجلس معارضة شديدة. وأوصت اللجنة بعدم استحقاق 39 مواطنا من المجنسين للجنسية الكويتية لكن هذه التوصية لم تدخل حيز التنفيذ بسحب الجنسية حتى عام 2014. وعلاوة على ذلك جرى سحب جنسية سيدتين عربيتين حصلتا على الجنسية عن طريق زوجيهما وذلك لأسباب أمنية.
ويأتي قرار مجلس الوزراء بعد مرور نحو أكثر من شهر على سحب الجنسية الكويتية من أكثر من 10 أشخاص من بينهم الداعية نبيل العوضي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة