السعوديون يحتفلون باليوم الوطني الـ89 بالفولكلور والعروض العالمية

السعوديون يحتفلون باليوم الوطني الـ89 بالفولكلور والعروض العالمية

فعاليات «طريق الهمة» في الرياض... و«همة حتى القمة» في جدة
الاثنين - 24 محرم 1441 هـ - 23 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14909]
الرياض: «الشرق الأوسط»
يحتفي السعوديون، اليوم، باليوم الوطني للبلاد الـ89، الذي يوافق 23 سبتمبر (أيلول) كل عام، وهو اليوم الذي شهد إعلان المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود توحيد البلاد وتسميتها بالمملكة العربية السعودية، بعد رحلة كفاح استمرت 32 عاماً، أرسى خلالها قواعد البلاد.

وبدأت احتفالات السعوديين أمس، وتستمر اليوم، حيث أعدت الهيئة العامة للترفيه، وهي الجهة المشرفة على موسم اليوم الوطني الـ89 كثيراً من الأنشطة والتجهيزات العالمية. تشمل الفعاليات منها إطلاق 3 عروض عالمية في الرياض وجدة والدمام، صممت خصيصاً لهذه المناسبة.

وفي العاصمة الرياض، تقام فعالية «طريق الهمة»، وهي عرض ترفيهي يصور الطريق الذي يسير عليه السعوديون نحو المستقبل، ويأخذ الحضور في رحلة فريدة وجميلة، تصور جميع أنحاء المملكة، وتعرض كثيراً من اللحظات الفنية التي تجدد الفخر والاعتزاز بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا الزاهر والواعد.

أما في جدة وعلى كورنيش الحمراء، فتقام فعالية «مملكة النجوم»؛ حيث ستطلق آلاف الألعاب النارية من عرض البحر في وقت واحد بألوان رائعة، لتشكل لوحة مميزة تبهر الجمهور الذي سيصطف في الشوارع الرئيسية لمشاهدة اللوحة المبهرة، مع التأثيرات الصوتية والضوئية وعروض الليزر، وذلك مساء اليوم.

وفي «الظهران إكسبو» بالدمام، وعلى مدى خمسة، ما زالت الشركة الأشهر في عروض السيرك العالمية «سيرك دو سوليه» تقدم عرضاً صمم خصيصاً لمناسبة اليوم الوطني السعودي؛ حيث يقدم 40 عارضاً، لمدة ساعة كاملة، 12 لوحة، تقدم ما يقارب 14 أداءً، ما بين أكروباتي ورياضي وموسيقي وراقص واستعراضي وبهلواني.

وأنهت أمانة محافظة جدة استعدادها للاحتفال باليوم الوطني «همة حتى القمة»؛ حيث تزينت شوارع وميادين عروس البحر الأحمر بالأعلام الوطنية، التي بلغت 3000 علم.

وأوضحت أمانة المحافظة أنه جرى الانتهاء من ترتيبات مظاهر الاحتفال، عن طريق تزيين الميادين العامة ومدخل جدة بكثير من الصور واللافتات كميدان البيعة، وميدان الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي يحمل أطول سارية علم في العالم، وميدان التحلية، وميدان الكرة الأرضية.

وسيشهد مبنى الأمانة الرئيسي، وكل من ميدان الكرة الأرضية، وميدان القناديل، وبوابات جدة الشمالية، والجنوبية، وكذلك مباني البلديات الفرعية، عروضاً للإضاءة باللونين الأخضر والأبيض، فيما سيكون هناك كثير من الفعاليات والاحتفالات وفرق الفنون الشعبية والمسابقات المتنوعة، التي سيشهدها كورنيش شاطئ السيف، جنوب جدة.

وشهدت فعاليات اليوم الوطني بمحافظة جدة إقبالاً واسعاً من سكانها، للاحتفال، وكانت النسبة الكبرى للزوار من نصيب الواجهة البحرية بجدة، في حين توزعت على عدة مواقع بالمحافظة.

ومن أبرز الفعاليات التي أقيمت بهذه المناسبة العرض الجوي في الكورنيش، الذي شهد حضوراً كبيراً استمتع بهذا العرض المدهش، وعروض الألعاب النارية، والعروض الضوئية والفنية والرياضية والترفيهية المختلفة.

إلى ذلك، وجّه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، رئيس موسم اليوم الوطني الـ89، تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، بتواصل فعالية «من الستين للحين» عروضها، ضمن موسم اليوم الوطني الـ89 - أحد مواسم السعودية – والتي بدأت من الخميس الماضي، على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، الذي شهد عرض 60 أغنية من التاريخ الحافل للأغنية السعودية منذ عام 1960م إلى العام الحالي 2019 وسط تفاعل وحماس كبيرين من الحضور والمهتمين بالأغنية.

وتتضمن فعالية «من الستين للحين» التي تستمر «طيلة فترة الموسم» من 19 إلى 23 سبتمبر، في ثناياها، بعضاً من ألوان الفولكلور الشعبي، الذي يميز كل منطقة من مناطق المملكة، كما سلّطت الأوركسترا الضوء على كثير من الأغاني الوطنية، بالإضافة إلى الأغاني الخاصة بالفنانين القدامى، الذين ساهموا جلياً في رفع مستوى الذائقة الفنية لدى فئات المجتمع بالمملكة، عبر المحطات الغنائية التاريخية والحديثة، والألوان الطربية بمختلف أنواعها، كما قدّمت الأوركسترا في نهاية اليوم الأول من الفعالية مفاجأة للحضور، وهي أغنية «ونعم» التي كتبت وتم أداؤها تقديراً للجنود البواسل في الحد الجنوبي، لأدوارهم الفدائية في حماية الوطن.

وتتميز الفعالية التي تفتح أبوابها يومياً للزوار من الساعة 9 إلى 11 مساءً، بشكل مختلف من حيث التفاصيل الدقيقة، جسّد ذلك المنظمون الذين ارتدوا ملابس تمثل حقبة الستينات الميلادية من القرن الماضي، ونالت تلك البادرة استحسان وقبول الزوار الذين عبروا عن مدى إعجابهم الكبير بها.

ورسمت العروض الجوية التي نفذتها طائرات القوات الجوية الملكية السعودية أمس، مجموعة من اللوحات والتشكيلات في سماء محافظة الخُبر بالمنطقة الشرقية، بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الـ89. وشهدت العروض حضوراً وتفاعلاً كبيراً على كورنيش الخبر، الذين حملوا الأعلام السعودية، والعبارات الوطنية، فيما وثّق عدد من الزوار الصور والتفاعلات التي شهدتها العروض. وأطلقت الهيئة العامة للترفيه أمس، فعاليات الألعاب النارية، ضمن الاحتفالات التي تشهدها منطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني الـ89 للمملكة، وذلك بالمدينة الرياضية شرق مدينة نجران، وشهدت الفعالية حضوراً كثيفاً من أهالي وزوار المنطقة، إلى جانب التفاعل الكبير من قبل المواطنين الذين حضروا هذه الفعاليات، تعبيراً عن الابتهاج بهذه المناسبة السعيدة.

وفي سياق متصل، احتفلت سفارات المملكة في العواصم العربية والعالمية باليوم الوطني أيضاً. ففي لندن أقامت السفارة السعودية لدى بريطانيا حفلاً للمواطنين السعوديين المقيمين في المملكة المتحدة واحتفت بهم بتقديم مأكولات وفقرات ترفيهية للعوائل.

وفي الأردن، احتفلت السفارة السعودية في عمان أمس بتزيين مبناها بصورة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وبأعلام الوطن. وأطلقت السفارة الألعاب النارية من داخل مبناها ابتهاجاً. وفي تونس، نظّمت السفارة السعودية حفل استقبال أول من أمس بمناسبة اليوم الوطني الـ89 للمملكة.

ورفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، محمد بن محمود العلي، في كلمة ألقاها خلال الحفل، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة