تونس... «مهرجان معبد الشعراء» يحتفي بالشاعر بيرم التونسي

تونس... «مهرجان معبد الشعراء» يحتفي بالشاعر بيرم التونسي

الأحد - 23 محرم 1441 هـ - 22 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14908]
ملصق «مهرجان معبد الشعراء»
تونس: المنجي السعيداني
يحتفي «مهرجان معبد الشعراء» في دورته الثانية بالشاعر والزجال الراحل محمد بيرم التونسي، ويكرم 17 شاعراً بالإضافة إلى الفنان التونسي نور الباجي والناقد والصحافي المصري خالد سليمان. وتدور فعاليات هذا المهرجان في دورته الثانية بفضاء «مسرح السنديانة» في المدينة العتيقة بالعاصمة التونسية، وتشرف على المهرجان الممثلة التونسية زهيرة بن عمار.
وفي هذا الشأن، قالت زهيرة بن عمار لـ«الشرق الأوسط»، إن الاهتمام بالشاعر بيرم التونسي مهم في هذه الظروف فهو من طينة الشعراء التي لا تتكرر كثيراً؛ فهو مميز في طريقة كتابته للأزجال الشعرية وطريقة عيشه وطريقة تعامله مع المجتمعات التي عايشها. وأفادت بأن إطلاق اسم الشاعر الراحل محمد بيرم التونسي على الدورة الثانية لـ«مهرجان معبد الشعراء»، يهدف بالخصوص إلى إعادة الاعتبار لهذا الشاعر المقاوم والثوري، مشيرة إلى أن الدورة التأسيسية اهتمت بالشاعر التونسي منور صمادح، وهو من أهم الأصوات الشعرية في تونس.
وعبرت بن عمار عن أملها في توسع دائرة المشاركات الشعرية والفنية لتشمل شعراء وفنانين من عدة دول عربية، خلال الدورات المقبلة.
وأضافت أن المهرجان يتضمن مداخلتين في المسيرة الفنية لبيرم التونسي وحياته، يقدمهما الناقد والصحافي المصري خالد سليمان، كما يقدم المهرجان قراءات شعرية من قصائد بيرم التونسي وأشعاره الشهيرة. وخلال حفل الافتتاح الذي كان مساء الجمعة، قدم الفنان التونسي نور الدين الباجي وصلة موسيقية طربية أدى خلالها مجموعة من الأغاني من قصائد بيرم التونسي التي تغنت بها «كوكب الشرق» أم كلثوم.
ويتضمن البرنامج في اليوم الثاني، قراءات شعرية لشعراء من تونس، وهم مختار المختاري، ومحمد الهاشمي بلوزة، وسوف عبيد، وسمير الفرحاني، تتخللها مداخلات موسيقية للفنان أيمن العطواني.
الدورة الثانية لمهرجان معبد الشعراء تحمل اسم الشاعر الراحل محمد بيرم التونسي، وتقام من 20 إلى 24 سبتمبر (أيلول) الحالي.
وتتواصل الأمسيات الشعرية بالفضاء الثقافي الخاص «مسرح السنديانة» يومي 22 و23 سبتمبر بقراءات شعرية لكل من الشعراء عبد العزيز حاجي وريم عيساوي ورحيم الجماعي وزهور العربي وعبد الرزاق بالوصيف وخيرة عباسية، تتخللها مراوحة موسيقية لكل من الفنانتَيْن جيهان زرمديني وهاجر سعادة.
ويسدل الستار على هذه الدورة يوم 24 سبتمبر بمشاركة الشعراء أمامة الزاير والبشير موسى وسلمى السرايري وعمار الطيب العوني ومنية المسعي. وتصاحب هذه القراءات الشعرية مداخلة موسيقية للفنانة فيروز عصمان. والفضاء الثقافي الخاص «مسرح السنديانة» أسسته الفنانة المسرحية زهيرة بن عمار في شهر ديسمبر (كانون الأول) من عام 2017، وأطلقت عليه اسم «السنديانة» نسبة للمونودراما التي قدمتها للمرة الأولى سنة 2000.
تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة