{حزب الجنرالات} يتقدم بمقعد ... في انتظار فرز أصوات الجنود

{حزب الجنرالات} يتقدم بمقعد ... في انتظار فرز أصوات الجنود

الخميس - 20 محرم 1441 هـ - 19 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14905]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
مع نشر نتائج 95 في المائة من الأصوات الحقيقية للانتخابات الإسرائيلية، حتى مساء أمس، يتضح أن حزب الجنرالات «كحول لفان» برئاسة بيني غانتس يتفوق على الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو بمقعد واحد (33: 32)، وأن «القائمة المشتركة»، التي تضم أربعة أحزاب عربية وطنية، استعادت كل قوتها من سنة 2015، وفازت بـ12 مقعداً، وعادت لتصبح ثالث أكبر كتلة برلمانية، بعد حزب الجنرالات وحزب الليكود.
واعتبرت هذه النتيجة هزيمة لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ومكسباً كبيراً لرئيس حزب الجنرالات، بيني غانتس، ورفاقه الذين استطاعوا إقامة حزب يقترب من تسلم السلطة في غضون سبعة شهور. ولكن نتنياهو رفض الاعتراف بالفشل وألغى كل التزاماته وألغى مشاركته في اجتماعات الدورة المقبلة للأمم المتحدة في الربع الأخير من هذا الشهر، رغم أنه كان سيلتقي مع الرئيس دونالد ترمب، وكثير من المسؤولين الآخرين، وذلك لكي يتفرغ لمهمة الحصول على تكليف بتشكيل الحكومة مرة أخرى.
ويحدو نتنياهو الأمل أن تتغير هذه النتيجة بعد الانتهاء من فرز أصوات الجنود وغيرهم من الناخبين الطيارين والمتنقلين (بحارة ودبلوماسيين وسجناء ومرضى)، البالغ عددهم نحو ربع مليون نسمة. فكل بضعة ألوف من الأصوات يمكن أن تقلب النتيجة. وهذا مهم. وهو يتمنى أن تنخفض قوة «القائمة المشتركة»، بالذات، لأن حملته ضد العرب كانت أحد المحفزات لهم للتصويت، وهذا يجعل رفاقه ينتقدونه.
وجاءت نتائج التصويت على النحو التالي:
معسكر الوسط يسار: حزب الجنرالات «كحول لفان» 33 مقعداً، حزب العمل بقيادة عمير بيرتس 6 مقاعد وحزب المعسكر الديمقراطي «ميرتس» برئاسة نيتسان هوروفتس، الذي يضم رئيس الوزراء الأسبق، إيهود باراك، 5 مقاعد. المجموع - 44 مقعداً. معسكر اليمين: حزب «الليكود»: 32 مقعداً، حزب اليهود الشرقيين المتدينين «شاس»: 9 مقاعد، حزب اليهود المتدينين الغربيين «يهدوت هتوراة»: 8 مقاعد، وحزب «يمينا» المتطرف: 7 مقاعد. المجموع: 56 مقعداً.
ويكون في الطرف كل من «القائمة المشتركة»، التي تضم الأحزاب العربية: 12 مقعداً، وحزب اليهود الروس «يسرائيل بيتنا» بقيادة أفيغدور ليبرمان: 8 مقاعد.
وستنشر النتائج شبه الرسمية، اليوم (الخميس)، فيما تنشر النتائج النهائية، الأربعاء المقبل، وعندها يباشر رئيس الدولة، رؤوبين رفلين، اتصالاته مع رؤساء الأحزاب للتشاور معه حول اختيار الشخصية التي ستُكلّف تشكيل حكومة جديدة.
اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة