البنتاغون يؤكد إبلاغ تركيا إنهاء مشاركتها في برنامج «إف ـ35»

البنتاغون يؤكد إبلاغ تركيا إنهاء مشاركتها في برنامج «إف ـ35»

غداة إعلان أنقرة عدم تلقيها أي رسالة رسمية
الجمعة - 14 محرم 1441 هـ - 13 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14899]
العقيد كارلا غليسون
واشنطن: إيلي يوسف
أكدت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن واشنطن أبلغت تركيا أن قرارها شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس400» سيجعل استمرار مشاركتها في برنامج إنتاج الطائرة المقاتلة «إف35» أمراً مستحيلاً.

وقالت العقيد كارلا غليسون في رسالة إلكترونية لـ«الشرق الأوسط»، إن السكرتير الصحافي للبيت الأبيض أصدر بياناً في 17 يوليو (تموز) 2019 أوضح أنه لا يمكن للطائرات من طراز «إف35» التعايش مع ما وصفتها بـ«المنصة لجمع المعلومات الاستخباراتية الروسية التي سيتم استخدامها للتعرف على قدراتها التقنية المتقدمة».

وأضافت غليسون أنه عقب ذلك الإعلان من البيت الأبيض، أعلنت إلين لورد، وكيلة وزارة الدفاع لشؤون الاستحواذ، أن الولايات المتحدة ستعلق مشاركة تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة «إف35» وأنها ستبدأ عملية إزالتها رسمياً من البرنامج.

وتابعت المتحدثة باسم البنتاغون أن وكيلة وزارة الدفاع أتبعت هذا المؤتمر الصحافي برسالة إلى نظيرها التركي الدكتور إسماعيل دمير، كررت فيها موقف الولايات المتحدة بأنها ستواصل الإجراءات المطلوبة لإزالة تركيا من برنامج «إف35».

وجاءت هذه التصريحات الأميركية عقب إعلان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، أن بلاده لم تتلقَّ حتى اليوم أي رسالة أو تبليغ أو بيان رسمي من الولايات المتحدة، يفيد باستبعادها من برنامج إنتاج الطائرة.

...المزيد
أميركا تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة