عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 13 محرم 1441 هـ - 12 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14898]
> الدكتور عبد العزيز الواصل، المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف، افتتح معرضاً للخط العربي، للفنان التشكيلي السعودي عثمان محمد الخزيم، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ42 لمجلس حقوق الإنسان. وأكد السفير الواصل، أن بعثة السعودية في الأمم المتحدة نظمت هذا المعرض الذي يستمر حتى نهاية سبتمبر (أيلول) الحالي؛ رغبة منها في تعزيز السلام عبر الفن والإبداع، مشيراً إلى أن الفن بأشكاله المختلفة وسيلة مهمة للتواصل، ونقل المعارف، ومد الجسور بين الشعوب والأمم.
> محمد الجبري، وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالكويت، بحث مع وزير الزراعة وزير البيئة الأردني المهندس إبراهيم الشحاحدة، أوجه التعاون المشترك وسبل تطوير التبادل الاستثماري والتجاري والعمل على تحقيق الأمن والغذائي للبلدين. وأشاد الجبري بالعلاقات التاريخية والمميزة بين الكويت والأردن التي تحظى برعاية كريمة من قيادتي البلدين الشقيقين. كما أشاد بحجم التطور الذي يشهده القطاع الزراعي في الأردن.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، افتتح معرض «تواصل» للفن التشكيلي، تحت عنوان «القدس في العيون»، الذي تنظمه الوزارة ورابطة الفنانين التشكيليين (إبداع – كفر ياسيف)، بالتعاون مع بلدية البيرة في المركز الثقافي، بمشاركة أكثر من 20 رساماً من طولكرم و10 آخرين من أراضي 48. وقال الوزير، إن هذا المعرض دليل على أن ثقافتنا ومجتمعنا بخير، والفن أداة من أدوات التحرر؛ فهذه اللوحات تجسد الطبيعة والحياة والتراث في فلسطين، ونحن نعرف أنفسنا بارتباطنا بالأرض.
> كارو جايا سووريا، رئيس البرلمان السريلانكي، أقام حفل عشاء تكريماً لرئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ والوفد المرافق له، ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها لجمهورية سريلانكا. وعبّر رئيس البرلمان السريلانكي خلال الحفل عن سعادته بهذه الزيارة؛ لما لها من أثر في توطيد العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية سريلانكا.
> الدكتور محمد نذيرو ولد حامد زوال، وزير الصحة الموريتاني، استقبل بمكتبه في نواكشوط، آنتوني نغورو رانو، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في نواكشوط. وتناول اللقاء واقع التعاون بين الوزارة والهيئة الأممية وآفاق تطويره في المجال الصحي. وأكد وزير الصحة، بهذه المناسبة، أن قطاعه بتوجيهات من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اتخذ الإجراءات اللازمة لإصلاح القطاع وتحسين أدائه.
> ستين آرنه روزنيس، سفير مملكة النرويج المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وأعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات؛ لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. في حين تمنى المزروعي للسفير روزنيس التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده.
> الدكتور حمد بن سعيد العوفي، وزير الزراعة والثروة السمكية بسلطنة عمان، رعى احتفال الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بافتتاح المعرض السنوي للفنون الرقمية في دورته الرابعة، بمقر الجمعية بحي الصاروج. وكرّم وزير الزراعة الفائزين في مسابقة الفنون الرقمية. وبعدها تجول برفقة الحضور بين أروقة المعرض، الذي ضم أكثر عن 90 عملاً فنياً، كما تم عرض نماذج من مسابقة الرسوم المتحركة.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على اجتماع مجلس الديوان الدوري الذي خُصص لمتابعة تفعيل برنامج مدرسة تونس للفلسفة. ودعا الوزير إلى ضرورة وضع خطة استراتيجية للتعريف أكثر بمدرسة تونس للفلسفة التي تسعى وزارة الشؤون الثقافية من خلالها إلى الدفع بالعلوم الإنسانية وبلورة فكر يعبر عن موقف تونس الحضاري والإبداعي، ويكرس لمبدأ التنوع والتعددية الفكرية والبحثية؛ سعياً إلى ضمان استمرارية هذه المؤسسة، والمحافظة على المستوى العلمي للأجيال القادمة.
> آمال حمد، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية، بحثت مع الممثلة الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى دولة فلسطين، إيفون هيل، عدداً من المشاريع والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وأثنت الوزيرة على هيل؛ كونها أول امرأة تترأس هذا البرنامج، مشيدة بالعلاقات المميزة بين دولة فلسطين والهيئات التابعة للأمم المتحدة. واستعرضت السياسات والتشريعات التي تعمل عليها الوزارة، وبخاصة قانون حماية الأسرة من العنف، ورفع سن الزواج، ورفع الوعي وتوفير حاضنة مجتمعية لقضايا النوع الاجتماعي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة