الصين تتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الأميركية

الصين تتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الأميركية

الاثنين - 3 محرم 1441 هـ - 02 سبتمبر 2019 مـ
الرئيس الصيني شي جينبينغ يصافح نظيره الأميركي دونالد ترمب (أرشيفية - رويترز)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت الصين، اليوم (الاثنين)، أنها قدمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية، رداً على فرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية مشددة جديدة، دخلت حيز التنفيذ أمس (الأحد)، على واردات بقيمة مليارات الدولارات من المنتجات الصينية.

وأفادت وزارة التجارة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، بأن «الصين مستاءة للغاية، وتعارض ذلك بشدة. وعملاً بقواعد منظمة التجارة العالمية، ستحمي بحزم حقوقها ومصالحها المشروعة».

يُذكر أن رسوماً جمركية أميركية إضافية على منتجات صينية تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، دخلت حيز التنفيذ، أمس، فيما اعتبره البعض تصميماً من جانب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، على انتزاع اتفاق تجاري من بكين.

وتطول الرسوم الجمركية الإضافية، بنسبة 15 في المائة، قسماً من سلع مستوردة من الدولة الآسيوية العملاقة تصل قيمتها إلى 300 مليار دولار لم تشملها حتى الآن الإجراءات الضريبية الأميركية السابقة، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتجاهل الرئيس الجمهوري، الذي يقوم بحملته الانتخابية لولاية رئاسية ثانية، التحذيرات الكثيرة بشأن التداعيات السلبية المحتملة على الاقتصاد والأسواق.

وتشمل الزيادة الجديدة مجموعة واسعة من البضائع، لا سيما في قطاع الأغذية (لحوم الأبقار المقطعة والنقانق المصنوعة من لحم الخنزير والفاكهة والخضار والحليب والأجبان والتوابل والمثلجات...).

وحسب اللائحة الرسمية، ستُفرض رسومٌ أيضاً على بعض السلع الرياضية مثل مضارب الغولف وألواح التزلج على الماء والدراجات والآلات الموسيقية والثياب الرياضية وأثاث وأوانٍ منزلية، وحتى على كراسي الأطفال العالية.

وقال خبراء اقتصاديون من معهد «بيترسون» للاقتصاد الدولي، الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، إن قيمة السلع التي ستُفرض عليها رسوم جمركية جديدة هي 112 مليار دولار. وتُضاف هذه السلع إلى منتجات صينية تفوق قيمتها 250 مليار دولار تخضع في الأصل لزيادة في الرسوم.
الصين العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة