عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 24 ذو الحجة 1440 هـ - 25 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14880]
> الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، قام بزيارة المواطنين السعوديين الذين يتلقون العلاج في مستشفى «تشارينغ كروس» غرب العاصمة البريطانية لندن، للاطمئنان على صحتهم والوقوف على سير علاجهم. وعقد السفير لقاءات عديدة مع أهالي المرضى، داعياً بالشفاء العاجل للمرضى، ومؤكداً اهتمام سفارة المملكة بلندن والملحقية الصحية بتقديم جميع الخدمات الممكنة لتذليل الصعاب التي قد يواجهونها في أثناء فترة العلاج.
> عبد القادر بن مسعود، وزير السياحة والصناعة التقليدية بالجزائر، تفقد القرية السياحية «روسيكا بارك»، وهو مشروع سياحي جزائري - سعودي قيد الإنجاز في منطقة التوسع السياحي التابعة لبلدية فيلفلة (شرق سكيكدة). وقال الوزير إن لولاية سكيكدة آفاقاً واعدة في المجال السياحي، موضحاً أن قطاع السياحة بسكيكدة يحقق تقدماً ملحوظاً في الاستثمارات التي تمت والمشاريع قيد الإنجاز.
> الدكتورة عزة كرم، المستشارة في صندوق الأمم المتحدة للسكان، اختارتها إدارة مؤتمر «الأديان من أجل السلام»، في ختام فعالياته بمدينة لينداو بألمانيا، أميناً عاماً لمنظمة الأديان من أجل السلام، وذلك بأغلبية الأصوات، في ظل حضور 900 ممثل لجميع الأديان بالعالم. وعبّرت كرم عن سعادتها باختيارها لهذا المنصب، قائلة إنها فخورة لكونها ذات أصول مصرية، مؤكدة أن الاختيار شرف للمرأة المصرية، متعهدةً من خلال منصبها بالعمل بشكل ريادي لدعم التعايش السلمي بين جميع الأديان بالعالم.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، شارك في افتتاح المكتبة العامة في محافظة ذي قار بعد ترميمها بجهود ناشطين مدنيين وقيادة شرطة المحافظة. وأثنى الوزير على الجهود الكبيرة المبذولة في إعادة افتتاح المكتبة التي يعود تأسيسها إلى منتصف القرن الماضي، مؤكداً أهمية هذا النشاط في النهوض بواقع المحافظة الثقافي، مضيفاً: «الوزارة ساهمت عن طريق دار الشؤون الثقافية بتزويد المكتبة بـ10 آلاف كتاب، كما سيعمل باقي كوادر الوزارة على تطوير هذه المكتبة».
> مهادي مايدين، رئيس لجنة اتحاد آسيان في عمّان، سفير بروناي دار السلام، أقام حفلاً في منزله بمناسبة يوم آسيا. وأكد مايدين، في كلمته، العلاقات المتميزة التي تربط الأردن ودول آسيا حيث تدعمها الزيارات المتبادلة على مختلف المستويات، مشيراً إلى وجود العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الأردن ودول آسيا في مجالات عديدة منها الدفاع والتعليم والثقافة والسياحة، مضيفاً أننا «نتطلع إلى تعزيز وتعميق الشراكة مع الأردن خلال السنوات المقبلة».
> محمت بيلير، سفير جمهورية تركيا المعتمد في نواكشوط، استقبله وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في مقر الوزارة في نواكشوط، بمناسبة انتهاء مهام عمله. ووشّح الوزير باسم رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، السفير بيلير بوسام كوماندر. وحضر حفل التوشيح الأمين العام للوزارة، السفير أحمد ولد سيد أحمد ولد أجه.
> الأمير منصور بن ناصر بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد السويسري الفيدرالي، استقبل وفداً من طلبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وثمّن السفير الجهود المبذولة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، لما يخدم العلم، مضيفاً أن القيادة تسعى جاهدة لتحقيق المزيد من المنجزات والقفزات العملاقة على امتداد الوطن بوصف التعليم ركيزة مهمة من الركائز التي تعتمد عليها الدولة في تحقيق التقدم ومواكبة التطورات العلمية والتقنية في العالم.
> الدكتورة ننه كان، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بموريتانيا، استقبلت لورا لانكاروتي، رئيسة بعثة لمنظمة الهجرة الدولية في موريتانيا. وتم خلال اللقاء -الذي عُقد بمكتب الوزيرة في نواكشوط- استعراض علاقات التعاون بين موريتانيا وهذه الهيئة الدولية خصوصاً في مجالات تدخل الوزارة. جرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة محمد محمود ولد أحمد ولد سيد يحيى.
> عبد الحفيظ الدوزى، المطرب المغربي، سفير الاتحاد الأوروبي للشباب، أحيا حفلاً جماهيرياً كبيراً على مسرح بورقراق في العاصمة الرباط، بمناسبة استضافة المملكة المغربية حالياً للدورة الثانية عشرة للألعاب الأفريقية لهذا العام، والمستمرة حتى نهاية الشهر الجاري بمشاركة 54 دولة. يذكر أن الدوزى وقع عليه الاختيار أخيراً من الدوري الإسباني لكرة القدم ليكون ضمن الحملة الإعلانية العالمية لكرة الليغا الجديدة لموسم 2019-2020.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة