افتتاح «فخر المسلمين»... أكبر مساجد أوروبا في الشيشان

افتتاح «فخر المسلمين»... أكبر مساجد أوروبا في الشيشان

الرئيس قديروف يشيد بمواقف السعودية الداعمة لوحدة الصف الإسلامي ونشر الوسطية والاعتدال
السبت - 23 ذو الحجة 1440 هـ - 24 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14879]
غروزني: «الشرق الأوسط»
افتتح في جمهورية الشيشان، أمس، أكبر جامع بأوروبا، والذي سُمّي «فخر المسلمين»، بحضور ممثلي ملوك ورؤساء الدول الإسلامية، وجمع غفير من كبار العلماء، وعدد من الوزراء وآلاف المصلين. وبالمناسبة أكد الرئيس الشيشاني رمضان أحمدوفيتش قديروف أن مشاركة المملكة العربية السعودية في افتتاح الجامع، تأتي في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على المشاركة الفاعلة في جميع المناسبات الدينية والمحافل الدولية، انطلاقاً من رسالة المملكة السامية في خدمة الإسلام والمسلمين، وتجسيداً لدورها في دعم كل عمل يسهم في جمع الصف الإسلامي.

كما أشار الرئيس الشيشاني إلى أن مشاركة المملكة تأتي أيضاً لتأكيد العلاقات والروابط الأخوية بين البلدين، والتي تقوم على أساس متين من رابطة الدين والأخوة الإسلامية، مشيداً بمواقف المملكة الداعمة لمختلف القضايا التي تجمع الصف الإسلامي، وتنشر الوسطية والاعتدال، وتحارب كل أشكال العنف والتطرف والإرهاب، مبيناً أن الجامع سيحمل رسالة المحبة والسلام، ونشر قيم وسماحة الإسلام، بعيداً عن كل أشكال العنف والتطرف والإرهاب، التي تنافي تعاليم الدين الإسلامي.

وقدم الرئيس رمضان قديروف التهنئة لقيادة المملكة، بنجاح موسم الحج لهذا العام، والذي كان استثنائياً، لافتاً النظر إلى أن الدور الذي تقوم به المملكة في رعاية الحرمين الشريفين دور مشكور، ومحل تقدير من جميع المسلمين بالعالم، سائلاً الله - تعالى - أن يجمع كلمة المسلمين على الخير والمحبة، وأن يتقبل من الحجاج حجهم وصالح أعمالهم.

ورحب الرئيس الشيشاني بالشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الذي يرأس وفد المملكة المشارك في افتتاح أكبر المساجد في أوروبا. كما شكر جميع الوفود المشاركة من مختلف الدول العربية والإسلامية في مراسم الافتتاح.

من جانبه، ثمَّن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، ما قامت به جمهورية الشيشان من بناء هذا المسجد الكبير، الذي يعـد معلماً من معالم أوروبا، والذي سيكون منارة هدى ونور، تنشر تعاليم الإسلام الصحيح الوسطي.

من جهته، نوه الدكتور يوسف العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، في كلمته خلال افتتاح الجامع، بالرعاية والعناية بالمساجد، لخدمة المسلمين في أداء شعائرهم بكل راحة، متطلعاً إلى أن تكون المساجد دائماً صوتاً للاعتدال والحكمة ومكافحة التطرف والغلو والإرهاب؛ لافتاً إلى أن منظمة التعاون الإسلامي تثمن عالياً خدمة الدول الإسلامية للمساجد والمصلين.

من جانبه، وصف مستشار الرئيس الشيشاني المفتي العام لجمهورية الشيشان الشيخ صلاح ميجييف، مشاركة المملكة في افتتاح أكبر جامع في أوروبا، بالعمل المبارك والمعهود للمملكة وقيادتها، التي دأبت على دعم ومساندة وتشجيع كل عمل إسلامي رشيد، مشيراً إلى أن ذلك تأكيد لرسالتها العالمية والريادية في خدمة الإسلام ونشر الوسطية والاعتدال، مؤكداً أن مشاركة المملكة هي محل تقدير واعتزاز من مختلف أطياف الشعب الشيشاني، الذي يكن لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين محبة خاصة وتقديراً كبيراً، نظير خدماتهما للإسلام والمسلمين بالعالم.

وبطلب من الرئيس الشيشاني، ألقى الشيخ الدكتور محمد العيسي أمين عام رابطة العالم الإسلامي، أول خطبة جمعة في المسجد؛ حيث تحدث خلالها عن فضل عمارة المساجد، مؤكداً أن المساجد منصات وعي لإرشاد الأمة وتبصيرها من على منابرها، مشدداً على أهمية عدد من القضايا في حياة الأمة، ولا سيما شبابها، وأنها تتطلب من العلماء الراسخين الأخذ بأيديهم، وتبصيرهم، ومعالجة حيرتهم.

وأشاد الشيخ العيسى في الخطبة بحضور الرئيس الشيشاني لمؤتمر وثيقة مكة المكرمة، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في رمضان الماضي، والتي صادق عليها أكثر من 1200 مفتٍ وعالم، اجتمعوا عليها في رحاب مرجعية الأمة الإسلامية؛ حيث القبلة الجامعة مكة المكرمة.

كما طلب مفتي جمهورية الشيشان الشيخ صالح ميجييف، من الشيخ الدكتور محمد العيسي، أن يلقي كلمة الختام لحفل التدشين، بعد أن أدى الجميع صلاة الجمعة.

ويمثل بناء جامع «فخر المسلمين» بتصميمه، فن العمارة الإسلامية، وتم بناؤه على أعلى المستويات المعمارية. ويتكون الجامع من طابقين، وتصل قدرته الاستيعابية إلى 20 ألف مصلٍّ في الداخل، ونحو 100 ألف مصلٍّ في الخارج، كما يضم مساحات خضراء واسعة على جوانبه. وحضر افتتاح الجامع أمس وفود كبيرة من العالم الإسلامي.
Moscow موسكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة