نائب من «الكتلة العربية» يعرض المشاركة في حكومة إسرائيلية

نائب من «الكتلة العربية» يعرض المشاركة في حكومة إسرائيلية

الجمعة - 22 ذو الحجة 1440 هـ - 23 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14878]
دردشة جانبية في الكنيست بين النائب العربي أيمن عودة ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في ديسمبر 2018 (أب)
تل أبيب: نظير مجلي رام الله: «الشرق الأوسط»
أثارت تصريحات للنائب أيمن عودة، رئيس «القائمة المشتركة» العربية في «الكنيست» الإسرائيلي، عرض فيها استعداده للانضمام إلى ائتلاف حكومي يضم أحزاب اليسار والوسط في إسرائيل، ضجة في الأوساط السياسية الإسرائيلية.

وقال عودة في مقابلة تنشرها صحيفة «يديعوت أحرونوت» اليوم الجمعة، إنه لا يستبعد أن توصي قائمته رئيس الدولة رؤوفين ريفلين بإسناد مهمة تشكيل الحكومة القادمة إلى رئيس حزب «كاحول لافان» بيني غانتس، وأن تنضم إلى ائتلاف بقيادته؛ لكنه وضع لذلك شروطاً، بينها أن يطلب منه غانتس شخصياً ذلك، وأن يتعهد بأن تعمل حكومته على تحقيق المساواة للمواطنين العرب (فلسطينيي 48)، والسعي لاستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

واعتبرت أحزاب اليمين تصريحات عودة «تهيئة لدخول إرهابي فلسطيني سيصبح وزيراً في حكومة إسرائيل». كما هاجمته قوى أخرى في الوسط العربي بإسرائيل، واعتبرته «متأسرلاً» (نسبة إلى إسرائيل).

بيد أن قادة أحزاب اليسار رحبوا بموقفه، وعدّوه «خطوة متقدمة للتعاون على إسقاط حكم اليمين المتطرف، بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو».

في سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، أنه سيتم صرف راتب كامل للموظفين الحكوميين لأول مرة منذ فبراير (شباط) الماضي. وأوضح أن ذلك يأتي بعد التوصل لتفاهمات مع إسرائيل حول ضريبة المحروقات.



المزيد...
اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة