فرقة «بغدادي باند» تتألق في افتتاح «مهرجان سيد درويش» بالإسكندرية

فرقة «بغدادي باند» تتألق في افتتاح «مهرجان سيد درويش» بالإسكندرية

تكريم 9 شخصيات فنية من أبناء المدينة الساحلية
الأحد - 17 ذو الحجة 1440 هـ - 18 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14873]
حفل افتتاح مهرجان «مسرح سيد درويش» بالإسكندرية
القاهرة: «الشرق الأوسط»
تألقت فرقة «بغدادي باند»، بقيادة المايسترو مجدي بغدادي، في حفل افتتاح المهرجان الصيفي بمسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية). وقدمت الفرقة مجموعة من أشهر أعمال الجاز العالمية الموسيقية والغنائية، بجانب مختارات من الألحان العربية التي أعيد صياغتها في قالب موسيقى الجاز، وأدتها الفرقة ببراعة ومهارة عالية نالتا استحسان جمهور المدينة الساحلية.
وكرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، 9 شخصيات من فناني ومبدعي الإسكندرية، لإثرائهم الحياة الفنية والموسيقية بالبلاد؛ أبرزهم اسم الراحل محمد غنيم وكيل وزارة الثقافة الأسبق، والموسيقار وعازف الناي المايسترو عبد الحميد عبد الغفار قائد فرقة «أوبرا الإسكندرية» للموسيقى والغناء العربي، ومصمم الاستعراضات والمخرج الكبير علي الجندي، والدكتورة نيفين المحمودي، والمدير الفني لـ«أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية» الموسيقار الكبير محمد علي سليمان، وسامي محمود المدير السابق لمسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)، وسامي فتح الله والمهندس عبد الرحمن نصار عضوا مجلس أمناء «أوبرا الإسكندرية»، والفنان الكبير سمير صبري الذي أشاد بجهود وزارة الثقافة المستمرة في نشر التنوير وتقديرها لأبناء الإسكندرية المبدعين، ولفت إلى أهمية تكريم الفنانين معنوياً وهم على قيد الحياة.
وأكدت عبد الدايم استمرار خطوات بناء المجتمع وتنمية الإنسان المصري من خلال الفكر والفن، وقالت إن الأنشطة العديدة والمتنوعة التي تنظمها الثقافة، بمختلف محافظات مصر، تعمل على جذب الجمهور، خصوصاً الشباب، باعتبارهم المستقبل المشرق للوطن، وتهدف إلى تطوير الوعي والارتقاء بالوجدان.
ويضم مهرجان الأوبرا بالإسكندرية ألواناً إبداعية متنوعة تمتزج بالأجواء الساحرة لمدينة الثغر، لتخلق حالة وجدانية تسمو بالمشاعر، وتعبر عن الكثير من القيم النبيلة والمعاني السامية، حسب تعبير عبد الدايم التي أوضحت أن تكريم الشخصيات يأتي كأحد تقاليد وزارة الثقافة الراسخة في العرفان بالجميل وتقدير جهود من طمح إلى بناء الوطن عن طريق الإبداع.
وتستمر فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي بمسرح سيد درويش بالإسكندرية، حتى يوم الجمعة الموافق 6 سبتمبر (أيلول) المقبل، وتضم 10 حفلات لمجموعة من نجوم الموسيقى والغناء، هم فرقة «بغدادي بيج باند»، ومي فاروق، وعازفة «الماريمبا» نسمة عبد العزيز، والفريق المصري الألماني «كايرو ستيبس» بمصاحبة مؤسسه الموسيقار باسم درويش، ومروة ناجي، وفرقة المايسترو علاء ياسين، وعلي الحجار، والتونسية غالية بن علي، ومحمد محسن، وخالد سليم، ومدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقته.
وشهدت مدينة الإسكندرية، الشهر الماضي، فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي بالمسرح الروماني (وسط الإسكندرية)، التي أحياها عدد كبير من نجوم الغناء في مصر، واختتمها المطرب تامر عاشور، وحضرها عدد كبير من جمهور المدينة الساحلية وزوارها في الإجازة الصيفية.
ورفعت حفلات المهرجان بالمسرح الروماني المكشوف لافتة كاملة العدد على مدار ليالي المهرجان، وبلغ عدد حضور المهرجان بجميع حفلاته نحو 6 آلاف مشاهد، حسب دار الأوبرا المصرية.
في سياق متصل، تستعد وزارة الثقافة المصرية لافتتاح الدورة الـ28 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، مساء الأحد، بالتعاون مع وزارة الآثار، وتضم فعاليات الدورة الجديدة 42 حفلاً متنوعاً. ومن المقرر تكريم 10 شخصيات ساهمت في إثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربي، وهم المطربون علي الحجار، ومحمد الحلو، ونادية مصطفى، وعازف «الفيولينة» ياسر الصيرفي، والفنانة جيهان مرسي مدير مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، و«الباليرينا» سحر حلمي، والدكتور مجدي بغدادي رئيس البيت الفني، وعبده أبو المجد أحد مؤسسي المهرجان، ومحمود عفيفي المشرف على معهد الموسيقى العربية، وعبد الحكيم تقي الدين المدير الإداري لفرقة باليه أوبرا القاهرة.
مصر موسيقى مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة