الفلبين تعرب عن قلقها إزاء عبور سفن حربية صينية لمياهها دون تنسيق

الفلبين تعرب عن قلقها إزاء عبور سفن حربية صينية لمياهها دون تنسيق

الجمعة - 15 ذو الحجة 1440 هـ - 16 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14871]
مانيلا - «الشرق الأوسط»:
أعربت الحكومة الفلبينية، أمس، عن قلقها إزاء عبور سفن حربية صينية لمياهها دون تنسيق مسبق، واصفة الأمر بأنه «ليس من أعمال الصداقة». وأعلن الجيش الفلبيني، أنه تم رصد عبور خمس سفن حربية صينية عبر مضيق في جنوب الفلبين في حوادث منفصلة منذ يوليو (تموز) الماضي.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية سلفادور بانيلو «نعرب عن قلقنا إزاء هذا النوع من الأحداث لأنهم (في الصين) يقولون دوماً إننا أصدقاء... لكنني لا أعتقد أن هذا عمل من أعمال الصداقة... وسنلفت انتباههم»، مشيراً إلى أنه سيبحث الأمر عندما يلتقي السفير الصيني في مانيلا على العشاء «خلال أيام».
ومن المقرر أن يزور الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي الصين في وقت لاحق من الشهر الحالي، حيث يعتزم مناقشة الحاجة إلى مدونة قواعد سلوك لتنظيم الأوضاع في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، عندما يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ. إلا أن بانيلو ذكر أن الأمر متروك لدوتيرتي بشأن ما إذا كان سيتحدث عن المرور غير المنسق للسفن الحربية الصينية. وتزعم الصين تبعية بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً لها، وأقامت جزراً اصطناعية ومنشآت عسكرية في المنطقة. في حين تزعم فيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان تبعية مساحات في البحر لها أيضاً.
الفلبين الصين بحر الصين الجنوبي أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة