تركيا لتوسيع وجودها العسكري في قطر

تركيا لتوسيع وجودها العسكري في قطر

إردوغان سيحضر افتتاح قاعدة جديدة الخريف المقبل
الخميس - 13 ذو الحجة 1440 هـ - 15 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14870]
أنقرة: سعيد عبد الرازق
تخطط تركيا لتوسيع وجودها العسكري في قطر وتعتزم افتتاح قاعدة عسكرية ثانية لها، حسبما أفادت تقارير تركية أمس. كما ستتم زيادة عدد القوات التركية المتمركزة حالياً في قاعدة «طارق بن زياد» التي افتُتحت عام 2015 وبدأ إرسال عناصر من القوات التركية إليها في 2017 عقب قرار الرباعي العربي مقاطعة الدوحة.

وقالت صحيفة «حرييت» التركية، أمس إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيفتتحان القاعدة الجديدة الخريف المقبل.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن الجنود الأتراك يواصلون أداء واجباتهم في الدوحة، تحت قيادة القوات المشتركة القطرية التركية، منذ نشرهم فيها في أكتوبر (تشرين الأول) 2015، بهدف «محاولة المساهمة في السلام الإقليمي في نطاق العلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا وقطر».

وأشار التقرير إلى أنه تم بناء قاعدة عسكرية جديدة بالقرب من قاعدة «طارق بن زياد»، وصفها بأنها «قاعدة كبرى» مزودة بعدد كبير من المرافق والخدمات، وأن أعداد الجنود الأتراك في قطر سوف يرتفع.

وأضافت الصحيفة أنها لن تعطي أرقاماً لدواعٍ أمنية، لكنها لفتت إلى أن «الرقم كبير».

وفي السابع من يونيو (حزيران) 2017، تبنى البرلمان التركي اتفاقيتين تسمحان بنشر قوات عسكرية في قاعدة تركية في قطر (طارق بن زياد) تطبيقاً لاتفاقية الدفاع المشترك التي وقّعها البلدان عام 2014.

وقال مسؤولون أتراك إن الجيش التركي هو من سيحدد عدد القوات العسكرية التي سترسَل إلى قطر ومدة بقائها هناك. وأضافوا أن السبب الأساسي لوجود القوات التركية في قطر هو «تقديم التدريب» هناك.

...المزيد
تركيا قطر الأزمة القطرية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة