إيدي هيرن: إقامة نزال «جوشوا ـ رويز» في السعودية سيغير وجه الملاكمة إلى الأبد

إيدي هيرن: إقامة نزال «جوشوا ـ رويز» في السعودية سيغير وجه الملاكمة إلى الأبد

قال إنهم رفضوا عرضاً قطرياً لاستضافة المواجهة التاريخية
الأربعاء - 12 ذو الحجة 1440 هـ - 14 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14869]
جانب من المواجهة التي جمعت جوشوا وآندي رويز في نيويورك في يونيو الماضي (الشرق الأوسط)
لندن: «الشرق الأوسط»
أشاد مروج مباريات أنطوني جوشوا بقرار إقامة نزال الإعادة بين الملاكم البريطاني في وزن الثقيل ضد المكسيكي - الأميركي آندي رويز بطل العالم في السعودية وقال إنها «ربما تغير الملاكمة للأبد».
وقال إيدي هيرن إن جوشوا ومنافسه وقعا على عقد إقامة نزال الإعادة في السابع من ديسمبر (كانون الأول) في استاد مفتوح في الدرعية بالقرب من العاصمة الرياض. وخسر جوشوا ألقاب الاتحاد الدولي للملاكمة ورابطة الملاكمة العالمية ومنظمة الملاكمة العالمية في نزال ضد رويز في ماديسون سكوير غاردن في نيويورك في أول يونيو (حزيران) على أن ينص العقد على حقه في نزال إعادة.
وقال هيرن عن نزال الإعادة: «تلقينا عروضا من السعودية ودول أخرى بينها قطر. كانت هناك مناقشات منذ فترة طويلة لإقامة مباريات في مناطق جديدة. يجب أن نعرف أن هناك منطقة أخرى من العالم خارج كارديف وماديسون سكوير غاردن ولدينا رغبة في نمو الملاكمة في مناطق جديدة».
وأضاف: «هذا الحدث ربما يغير الملاكمة للأبد. لو ستستثمر السعودية في مثل هذه المباريات ومع التعداد السكاني فيها فهناك إمكانية لنمو الرياضة وربما نشاهد تغيرا كبيرا في الرياضة».
وأشار هيرن إلى الكثير من الأحداث الرياضية الدولية التي استضافتها السعودية في السنوات الأخيرة من بينها سباق في بطولة العالم لسباقات فورمولا أي للسيارات الكهربائية وجولة في بطولة الجولف الأوروبية وكأس السوبر الإيطالية والملاكمة والمصارعة.
وأعلنت السعودية الأسبوع الماضي عن استضافة أغلى سباق للخيول في العالم في 2020 بجوائز مالية تصل إلى 20 مليون دولار.
وقال هيرن: «هذا حدث كبير للملاكمة ولحظة فارقة. ردود الأفعال كانت إيجابية وسلبية وأضمن لكم أن العالم كله سيشاهد هذا النزال بدافع الفضول».
وستكون العاصمة السعودية الرياض، على موعد مع استضافة المواجهة الثأرية بين الملاكم البريطاني أنطوني جوشوا والأميركي من أصل مكسيكي أندي رويز، في السابع من ديسمبر المقبل، وذلك بحسب ما أعلنت عنه الهيئة العامة للرياضة في السعودية قبل أيام.
وقالت هيئة الرياضة عبر حسابها الرسمي في «تويتر»: في أحد أهم النزالات في تاريخ الملاكمة الحديث، المكسيكي أندي رويز يعيد نزال البريطاني أنطوني جوشوا يوم 7 ديسمبر في الدرعية على لقب بطولة العالم للوزن الثقيل. ترقبوا إعلان التفاصيل الخاصة بتذاكر النزال ومفاجآت كبرى مصاحبة.
وسيحاول جوشوا في المواجهة التي سميت بـ«اشتباك الكثبان»، استعادة ألقاب الجمعية العالمية، المنظمة العالمية والاتحاد الدولي للملاكمة، والتي تنازل عنها في يونيو الماضي في نيويورك بخسارته أمام رويز في نيويورك بالضربة القاضية خلال الجولة السابعة. وستقام المباراة الثأرية في الدرعية التي تضم الطريف، الموقع المدرج على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، على مشارف العاصمة الرياض. وشكلت نتيجة يونيو إحدى أكبر المفاجآت المدوية في تاريخ الملاكمة، وسقط خلالها جوشوا (29 عاما) الذي يعد أفضل الملاكمين حاليا، وحامل ذهبية أولمبياد لندن 2012 على البساط أربع مرات قبل أن يعلن الحكم حسم النزال بعد مرور دقيقة و26 ثانية على بداية الجولة السابعة.
ودخل جوشوا النزال كالمرشح الأبرز للحفاظ على سجله الذي تضمن 22 فوزا (21 منها بالضربة القاضية) مقابل خسارة واحدة، في حين أن سجل رويز تضمن 33 فوزا (بينها 22 بالضربة القاضية)، مقابل خسارة واحدة.
وفي إشارة إلى النتيجة غير المتوقعة، أكد رويز نفسه أنه لا يصدق ما حققه في قاعة ماديسون سكوير غاردن في مدينة نيويورك. وقال: «ما زلت غير مصدق. أعجز عن التصديق أن هذا الأمر واقعي».
يذكر أن السعودية استضافت قبل أسابيع منازلة نظمها مجلس الملاكمة العالمي توج على أثرها الملاكم البريطاني أمير خان بلقب بطولة العالم (WBC) من قلب مدينة جدة «غرب السعودية» وذلك بعد تغلبه على الأسترالي بيلي ديب في النزال الكبير الذي جمعهما بمدينة الملك عبد الله الرياضية.
وحسم خان 33 عاماً المنازلة التي ينظمها مجلس الملاكمة العالمي بضربة قاضية وجهها لمنافسه، وسط حضور جماهيري كبير اكتظت به مدرجات المدينة الرياضية ليتوج بطلاً للعالم في وزن الوالتر، بعدما أسقط خان منافسه أرضاً في الجولة الثانية بضربة بقبضته اليسرى.
وكان ديب قرر منازلة خان في يونيو الماضي بعدما انسحب المنافس الأصلي، نيراج غويات، بسبب إصابة تعرض لها.
وشهدت المنازلة تنافسا مثيرا بين خان وديب مكنت الملاكم البريطاني من العودة للواجهة بإحرازه لقب البطولة العالمي منذ هزيمته المثيرة أمام تورنس كروفورد في أبريل (نيسان).
السعودية الملاكمة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة