المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال 2.5 مليون حاج

المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال 2.5 مليون حاج

وزير الداخلية يتابع تنفيذ خطة أمن الحج في الحرم المكي وساحاته
الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1440 هـ - 06 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14861]
وزير الداخلية السعودي خلال متابعته إجراءات تأمين موسم الحج في المسجد الحرام (واس)
مكة المكرمة - المدينة المنورة: «الشرق الأوسط»
تستعد مكة المكرمة لاستقبال أكثر من مليونين ونصف المليون حاج، غالبيتهم من خارج السعودية، لأداء الفريضة هذا العام. وسينتقل الضيوف إلى المشاعر المقدسة اعتباراً من فجر الجمعة لقضاء «يوم التروية» والمبيت في مشعر منى اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ريثما يتم تصعيدهم لاحقاً للوقوف في عرفات في يوم السبت.
ووفقاً لإحصائية أصدرتها المديرية العامة للجوازات السعودية، فقد بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء المناسك من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أول من أمس 1.687.226 حاجاً، كما بلغ عدد الواصلين إلى مكة المكرمة من برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد 1134 حاجاً وحاجة، قدموا من 60 دولة حول العالم، بعد توجيه الملك سلمان بن عبد العزيز باستضافة 6 آلاف حاج وحاجة من 77 دولة لهذا الموسم.
وشرعت الجهات المعنية بالحج كافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، في الاستعداد بإمكاناتها كافة التي أتاحتها الحكومة السعودية ليؤدي ضيوف الرحمن مناسكهم وشعائرهم في يسر وأمن وطمأنينة. وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أكد أن حكومة بلاده جندت قرابة 350 ألف شخص من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية لخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا الموسم.
وتأتي تصريحات الفيصل بعد جولته التفقدية أول من أمس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان، للوقوف على استعدادات استقبال الحجاج.
ورعى وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، مساء أول من أمس، الاستعراض العسكري لقوات أمن الحج، ووقف ميدانياً على استعدادات القطاعات الأمنية والخدمية المعنية لتنفيذ خطة حج هذا العام.
كما تابع إجراءات تنفيذ خطة أمن الحج في ساحات المسجد الحرام وبواباته الرئيسية خلال جولته التفقدية، واستعدادات قوات الأمن لتنفيذ المرحلة القادمة من الخطة داخل الحرم المكي والساحات المحيطة به.
وزار وزير الداخلية مركز عمليات المسجد الحرام، واطلع على أحدث تقنيات المركز، والتقى خلال الجولة قادة قوات أمن الحج، واستمع إلى عرض وشرح تفصيلي عن مجمل خطط أمن المسجد الحرام وخطط أمن الطرق والمرور وإدارة وتنظيم المشاة التي بدأ الأمن العام في تطبيقها منذ بداية موسم الحج.
وفي المدينة المنورة، أظهر تقرير صدر أمس أن 869.852 حاجاً وصلوا إلى المدينة المنورة منذ بدء موسم الحج حتى أمس، فيما غادرها خلال الفترة ذاتها 723.049 حاجاً متوجهين إلى مكة المكرمة.
وتواصل القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة الحجاج في المدينة المنورة، جهودها وفق خطط تشغيلية راعت فيها تغطية الجوانب الإدارية والفنية الميدانية في مختلف الإدارات والمحطات والمراكز واللجان التابعة لكل قطاع، بهدف توفير كل ما يحتاجه الحجاج ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم بيسر وطمأنينة وروحانية، تحقيقاً لتوجيهات القيادة السعودية، وبمتابعة من أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج.
وفي الجانب الصحي، نفذت وزارة الصحة السعودية 17 فرضية مختلفة، منها 5 فرضيات ميدانية مشتركة مع الدفاع المدني والأمن العام والهلال الأحمر. واختارت عبارة «متأهبون لصحتك» في إدارة الطوارئ، لتعكس طبيعة العمل المستمر على مدار الساعة، لرصد أي خطر والتجهيز للتعامل معه والاستجابة الفورية.
وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء، أمس، أن أكثر من 200 خدمة رئيسية في مجال الخدمات العامة تُقدَّم لحجاج بيت الله الحرام، تشمل أنشطة «الأمانات والبلديات، وخدمات الرقابة والتفتيش، وخدمات الكهرباء والمياه، وخدمات التوعية الدينية والإعلامية، والخدمات الأمنية وخدمات تجهيز وتهيئة المنافذ لاستقبال الحجاج، وخدمات إصدار تصاريح الحج لحجاج الداخل، وخدمات الأحوال المدنية»، إضافة إلى عدد من الخدمات المساندة الأخرى.
إلى ذلك، بدأت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بيع تذاكر قطار المشاعر المقدسة لحج هذا العام للحجاج المستهدف نقلهم بالقطار وذلك بإدخال قوائمهم المعتمدة من وزارة الحج والعمرة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.
ومن المقرر أن ينقل قطار المشاعر خلال حج هذا العام أكثر من مليوني حاج ابتداءً من يوم التروية وحتى نهاية أيام التشريق، فيما يبلغ عدد الحجاج المستهدف نقلهم عبر القطار 360 ألف حاج ممن تقع مخيماتهم بالقرب من محطات القطار بحسب التوزيع المعتمد من قبل وزارة الحج والعمرة، وهم حجاج الداخل، ومؤسسة جنوب آسيا، والدول العربية، وتركيا وأوروبا وأميركا.
وتباع التذكرة الواحدة بسعر 250 ريالاً، تشمل أيام الموسم كافة، إضافة إلى تذاكر أخرى تُباع خلال أيام التشريق بسعر 50 ريالاً.
السعودية الحج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة