عمر خيرت يعود للعزف في «قلعة صلاح الدين» بعد غياب ربع قرن

عمر خيرت يعود للعزف في «قلعة صلاح الدين» بعد غياب ربع قرن

الدورة 28 للمهرجان تشهد 42 حفلاً
الأحد - 3 ذو الحجة 1440 هـ - 04 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14859]
الموسيقار المصري الكبير عمر خيرت يختتم مهرجان قلعة صلاح الدين
القاهرة: عبد الفتاح فرج
بعد غياب دام لربع قرن تقريباً عن المشاركة في مهرجان «قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء»، في القاهرة، يستعد الموسيقار المصري عمر خيرت، لإطلالة نادرة على جمهور المهرجان الذي كان قد استمع لعزفه، لآخر مرة، في منتصف تسعينيات القرن الماضي.
وتستعد دار «الأوبرا المصرية» لإطلاق الدورة الثامنة والعشرين من المهرجان الذي تتضمن فعالياته 42 حفلاً موسيقياً وغنائياً متنوعاً يظهر من خلالها الفنانون، مدحت صالح، ومحمد الحلو، وعلي الحجار، ومجد القاسم وغيرهم.
وتنطلق أولى حفلات الدورة الـ28 مساء الأحد الموافق 18 أغسطس (آب) الجاري، وتتواصل على مدار أسبوعين، ومن المقرر أن يسدل الستار على المهرجان بحفل خيرت في أول أيام شهر سبتمبر (أيلول) المقبل. ويستقبل المهرجان آلاف المشاهدين من الجمهور المصري والعربي يومياً طوال فترة إقامته بقلعة صلاح الدين الأيوبي الأثرية بالقاهرة.
وتجتذب حفلات خيرت فئات عمرية متنوعة من الجمهور المصري، الذين يحرصون على حجز تذاكر حفلاته مبكراً، وترفع حفلاته شعار (كامل العدد) في أغلب الأحيان داخل وخارج مصر، وتحظى مقطوعاته الموسيقية المميزة بتفاعل لافت من الجمهور.
وأبهر خيرت جمهور مسرح المرايا بمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، ضمن فعاليات مهرجان طنطورة، بعدما قدم مجموعة من مقطوعاته الموسيقية الرائعة لعدد من أبرز الأعمال السينمائية والتلفزيونية والاحتفالات الرسمية خلال نصف قرن.
وقال الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية لـ«الشرق الأوسط»: «تحرص إدارة مهرجان قلعة صلاح الدين سنوياً على تجديد الحفلات والفقرات الغنائية، لتكون مختلفة ومميزة عن الدورات السابقة، ما يؤدي في النهاية إلى حدوث زخم كبير حول فعاليات المهرجان وعروضه، لا سيما مع استقباله آلاف المشاهدين يومياً». وأضاف: «مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء من أنجح المهرجانات الفنية والغنائية في مصر بدليل استمراره بالقوة نفسها على مدار ما يقرب من 3 عقود متواصلة». لافتاً إلى أن «دار الأوبرا تقيم نجاح المهرجان عبر الحضور الجماهيري الكبير واهتمام وسائل الإعلام به، بالإضافة إلى تقييم داخلي لخبراء دار الأوبرا لقياس جودة الفقرات والحفلات من الناحية الفنية».
وتضم عروض المهرجان الدولي، حفلات لنخبة من نجوم الموسيقى والغناء المصريين والعرب والأفارقة، إضافة إلى تكريم 10 شخصيات ممن ساهموا في إثراء الساحة الفنية في مصر والوطن العربي، على غرار المطربين علي الحجار، ومحمد الحلو، ونادية مصطفى، وعازف الفيولينة ياسر الصيرفي، والفنانة جيهان مرسي مدير مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، وعارضة الباليه سحر حلمي، والدكتور مجدي بغدادي رئيس البيت الفني بالأوبرا، وعبده أبو المجد، أحد مؤسسي المهرجان، ومحمود عفيفي، المشرف على معهد الموسيقى العربية، وعبد الحكيم تقي الدين المدير الإداري لفرقة باليه أوبرا القاهرة.
مصر موسيقى مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة