كيف قرر «الآيرلندي» دخول نيويورك عوض فينيسيا؟

سكورسيزي يختار البقاء في الجوار

من فيلم «الآيرلندي»
من فيلم «الآيرلندي»
TT

كيف قرر «الآيرلندي» دخول نيويورك عوض فينيسيا؟

من فيلم «الآيرلندي»
من فيلم «الآيرلندي»

عدل المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، عن عرض فيلمه الجديد «الآيرلندي» في الدورة المقبلة لمهرجان فينيسيا، كما تكهن عديدون، واختار لعرضه العالمي الأول مهرجاناً أقرب إليه (جغرافياً كما ثقافياً وعاطفياً) هو مهرجان نيويورك.‬
فيه عرض أفلاماً كثيرة، منذ أن كان لا يزال يعمل في رحى الأفلام القصيرة. ففي عام 1967 عرض فيلمه القصير «الحلاقة الكبيرة» (The Big Shave)، وبعد سنوات قليلة عندما أنجز «شوارع لئيمة» (Mean Streets) عرضه في ذلك المهرجان الذي كان حينها أقرب إلى أمسيات سينمائية. بعد عام واحد أنجز «إيطاليانا أميركان» وتوجه به إلى هناك. وفي سنة 2011 عرض فيلمين له هناك: تسجيلي عن حياة المغني جورج هاريسون عنوانه «العيش في عالم مادي» وفيلمه عن المخرج الفرنسي جورج ميلييس «هوغو».
هناك تكهنات عدّة في السبب الذي من أجله فضل سكورسيزي عرض هذا الفيلم الجديد في نيويورك وليس في فينيسيا. والتساؤل جائز إذ إنّ مهرجان نيويورك (وقد كبر حجماً وازداد أهمية منذ ولادته سنة 1963)، ما زال مهرجاناً كامناً في صف خلفي إذا ما قُورن بمهرجان فينيسيا. هذا الأخير كان سيقدم الفيلم للعالم على نطاق أوسع بكثير مما يستطيع مهرجان توفيره في هذا النطاق.
أحد الأسباب المنطقية، هو أنّ المهرجان الإيطالي ربما فضل فيلم المخرج الياباني كوري - إيدا هيروكازو الجديد «الحقيقة» على ما عداه من أفلام. هيروكازو كان نال في العام الماضي سعفة مهرجان «كان» الذهبية عن «نشالو المحال» (Shoplifters) ، وهذا يساعده بالطبع على تسلق جدران المهرجانات الأخرى.
لكن بذلك، تفضيل فينيسيا الافتتاح بفيلم غير أميركي عوض فيلم آت من هوليوود، كما كان حال معظم السنوات الأخيرة. وهذا مبرر بالطبع حتى لا يؤخذ عليه تفضيله نتاج بلد معين في كل سنة.
سبب تتبادله الأوساط وله نصيبه من المنطق أيضاً، مفاده أنّ المخرج (وهو أحد أطراف الإنتاج أيضاً)، ارتأى وجماعته أنّ افتتاح مهرجان نيويورك الذي سينطلق في الثاني والعشرين من سبتمبر (أيلول)، ويختتم في الرابع عشر من أكتوبر (تشرين الأول)، هو أجدى وقعاً، خصوصاً أنّها المرّة الأولى التي يفتتح فيها فيلم لسكورسيزي المهرجان النيويوركي العتيق.
هذا يعني أنّ «الآيرلندي» لن يُعرض كذلك في «مهرجان تورونتو»، الذي عادة ما يلعب دور الجوكر بين مهرجانات الخريف.
إلى ذلك يمكن استنتاج أنّ الشركة الأوروبية التي أنتجته بتكليف من محطة «نتفلكس» أرادت بدورها أن تؤكد وجودها الأميركي. هي شركة جديدة مسجلة في لوس أنجيليس باسم «فابركا دَ سينيه» (Fábrica de Cine)، و«الآيرلندي» ليس أول إنتاج لها، بل تعاقبت أفلامها منذ سنة 2013، وهي الشركة (الإسبانية الأصل) التي موّلت لسكورسيزي فيلمه السابق «الصمت» الذي شهد عرضه العالمي الأول في حضرة الفاتيكان بتاريخ 29 نوفمبر (تشرين الثاني) سنة 2016. لكنّه لم يتوجّه بعد ذلك إلى أي مهرجان فعلي، بل اكتفى بجملة من الأسواق حول العالم.
بطبيعة الحال، فإنّ أي مهرجان سيعرض فيلماً لسكورسيزي سيفوز بحضور طاقم ممثليه. والثلاثة الرئيسيون هنا هم نيويوركيون وهم روبرت دي نيرو وآل باتشينو والوجه المألوف في كل فيلم عصابات حققه سكورسيزي سابقاً وهو جو بيشي.
دي نيرو في الفيلم هو أحد رؤساء اتحاد العمال لجانب آل باتشينو (يؤدي دور جيمي هوفا المدير العام لاتحاد العمال الأميركيين في الستينيات). أمّا بيشي فسيلعب دور رئيس عصابة مافياوية اسمه بولافينو.
كل من آل باتشينو ودي نيرو عملا معاً من قبل، في فيلم العصابات الأشهر «العراب 2» (1974). لكن ليس معاً في مشهد واحد. آل باتشينو كان ابن مارلون براندو في الجزء الذي يدور في الحاضر. دي نيرو هو براندو في الجزء الذي يسبر أحداث الماضي.
منذ ذلك الحين حاولت هوليوود الجمع بين اثنين من نجومها الممكن الاعتماد عليهما لإنجاح أي مشروع يجمعهما معاً. لكن الفرصة لم تقع إلّا سنة 1995، عندما حقّق مايكل مان فيلمه «حرارة».
«حرارة» كان، بدوره، فيلم عصابات (لكن عصابات حديثة) وأنجز نجاحاً تجارياً ونقدياً كبيراً. رغم ذلك لم يلتقيا مرّة أخرى إلّا سنة 2008، عندما قاما ببطولة فيلم تشويقي بعنوان «قتل مجاز» (Rightgul Kill) أخرجه جون أفنيت وندم عليه كل من شارك فيه.
بالنسبة لسكورسيزي وآل باتشينو نجدهما جديدين على بعضهما البعض على عكس الخلفية الطويلة التي ربطت بين سكورسيزي ودي نيرو.
هذه العلاقة المهنية بدأت سنة 1973 بفيلم «شوارع لئيمة»، وتوالت عبر عقود. أسند إليه شخصية سائق متطرف الميول سياسياً ودينياً في «تاكسي درايفر» (1976)، وشخصية موسيقي في الحب في «نيويورك، نيويورك» (1977)، وشخصية الملاكم جاك لا موتا في «ثور هائج» (1980)، من ثمّ دور الشّخصية التلفزيونية في «ملك الكوميديا» (1982).
هذا كان بمثابة شق أول من تعاونهما. من ثمّ التقطا الخيط مرة أخرى بفيلم «أصحاب طيبة» (Goodfellas) سنة 1990. وهذا كان بداية مرحلة جديدة من تعاونهما شملت «كايب فير» (1991) و«كازينو» (1995).
ساقا الفيلم الجديد طويلان قد توصله إلى الأوسكار. سكورسيزي، على كبر اسمه، فاز مرّة واحدة فقط، وذلك سنة 2007، عندما منحته الأكاديمية أوسكار أفضل مخرج عن فيلمه «المغادِر»، وهو رشح ثماني مرات قبل وبعد تلك السنة؛ آخرها بمناسبة فيلمه «ذئب وول ستريت» في نطاق أوسكار أفضل فيلم وأفضل مخرج.
روبرت دي نيرو تسنّى له الفوز مرتين (من أصل سبع مرات). الأولى سنة 1975، حين تسلّم أوسكار أفضل ممثل مساند عن دوره في «العراب 2»، والثانية سنة 1981 عن دوره الأول في «ثور هائج».
وبما أنّنا في مجال المقارنات، فإن آل باتشينو سجل فوزاً أوسكارياً واحداً، وذلك عن دوره الرئيسي في فيلم «عطر امرأة» سنة 1992، لكنّه خسر الأوسكار لصالح منافسيه في أفلام أفضل؛ أولها «العراب» وثانيها «سربيكو» وثالثها «العراب 2». في المجموع، تم ترشيحه ثماني مرات إلى الآن.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.