{بيت السرد} النقدي يناقش في الدمام تسع روايات سعودية حازت جوائز

TT

{بيت السرد} النقدي يناقش في الدمام تسع روايات سعودية حازت جوائز

انطلق مساء أول من أمس ملتقى بيت السرد النقدي، بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، الذي يقدم قراءات نقدية لتسع روايات سعودية حازت جوائز أدبية محلية أو عربية.
ويشارك في جلسات الملتقى تسعة كتاب من مختلف مناطق المملكة. وفي بداية فعاليات الملتقى، أوجز الدكتور مبارك الخالدي، رئيس بيت السرد، في كلمة افتتاحية للملتقى، تاريخ بداية بيت السرد الصغير إلى ما وصل إليه خلال فترة وجيزة من إطلاقه من تطور مستمر، وتنوع في أنشطته الأدبية، بين جلسات القراءة الشهرية والملتقى السنوي ومهرجان القصة القصيرة ومسابقة بيت السرد للمواهب، معتبراً ملتقى بيت السرد الأول رافداً معرفياً وفكرياً مهماً لحركة النقد ودراسات وعلوم السرد في السعودية.
وأطلقت فعاليات الملتقى الذي يستمر ليومين بجلستين في اليوم الأول، تناولت أربع روايات، هي: رواية «طوق الحمام» للروائية رجاء عالم، ورواية «ما تبقى من أوراق محمد الوطبان» للكاتب الروائي محمد الرطيان، ورواية «نزل الظلام» للروائي ماجد الجارد، ورواية «ترمي بشرر» للروائي الكاتب عبده خال.
وفي الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور مبارك الخالدي، وشارك فيها الدكتور حسن بن حجاب الحازمي بورقته النقدية بعنوان «لعبة الشكل وتمويه المعنى» عن رواية «ما تبقى من أوراق محمد الوطبان»، جاء فيها: «إن بنية الخطاب الروائي الذي اجتهد الكاتب في تشكيله بصورة تبدو مفارقة للمألوف، ونزاعة لإرباك المتلقي، حيث الرؤية السردية تتكئ على أكثر من راو، بل إنها تتسع لتشمل الكاتب والنشر، مع أنهما شخصان حقيقيان يفترض أنهما خارج الخطاب الروائي».
وقدمت الدكتورة لمياء باعشن قراءة في رواية «طوق الحمام»، بعنوان «طوق التماسك السردي»، حيث عملت على تتبع امتدادات وتفرعات الخط الجامع للنص في رواية «طوق الحمام» لرجاء عالم، سردياً وفكريا وتشكيلياً. وعدتها رواية ملحمية، تقدم بانوراما واسعة متشعبة من الشخوص والأماكن والمرجعيات التاريخية والأسطورية والثقافية.
ونوقشت بالجلسة الثانية، التي أدارها الشاعر عبد الوهاب الفارس، ورقة للناقد حمد الرشيدي عن رواية «نزل الظلام»، بعنوان «التحور الحسي البصري للروائي ماجد الجارد»، اعتبر فيها أن أهمية الرواية تكمن في رصدها العلاقة القائمة بين الإبداع وفقدان حاسة البصر، واعتمادها على الحواس الأخرى، لتعويض فقد حاسة البصر.
في حين قدم الدكتور عبد العزيز الطلحي ورقة نقدية بعنوان «طرق التأتي للإقناع في رواية ترمي بشرر»، وهي رواية بلغ عدد شخوصها 210 شخصية، منها 10 شخصيات حقيقية، وتناولت الورقة سرد الراوي طارق (أحد شخصيات الرواية)، بمعاضده شخصيات أخرى، سيرته مع القبح في كل شيء، حيث اختار لها فضاء مكانياً عاماً (جدة) التي أطلت على العصرنة والتحديث.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.