الكويت لفتح قنصلية في النجف وبناء مجمعات سكنية في صلاح الدين

الكويت لفتح قنصلية في النجف وبناء مجمعات سكنية في صلاح الدين

الاثنين - 27 ذو القعدة 1440 هـ - 29 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14853]
رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر الصباح لدى استقباله رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي (أ.ف.ب)
بغداد: فاضل النشمي
في مؤشر على تنامي العلاقات الثنائية بين العراق والكويت، قررت الأخيرة افتتاح قنصلية لها في محافظة النجف، وبناء 4 مجمعات سكنية في محافظة صلاح الدين. وجاءت هذه التطورات خلال الزيارة التي قام بها رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، أول من أمس، إلى الكويت، رفقة الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، ومدير صندوق إعمار المناطق المتضررة مصطفى الهيتي. وضم الوفد كذلك نواباً وتسعة محافظين.
وقال الحلبوسي الذي التقى والوفد المرافق له أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، أول من أمس، ورئيس وزراء الكويت جابر الصباح، أمس، إن «العلاقة بين البلدين تتقدم بخطى سريعة وبشكل إيجابي».
وذكر المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان أن «اللقاء تضمن مناقشة سبل استثمار الأموال التي خُصصت لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي للمانحين، وتشكيل لجانٍ مشتركة لتنفيذ المشروعات». وأشار البيان إلى أن «الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي قدم عرضاً عن توجهات الحكومة العراقية في تحسين علاقاتها مع دول الجوار، وتوسيع التبادل التجاري وفرص الاستثمار».
ونقل البيان عن رئيس الوزراء الكويتي تأكيده خلال اللقاء على «استعداد الكويت للتنسيق المشترك مع العراق، من أجل تنفيذ المشروعات الخدمية في كل القطاعات ولكل محافظات العراق، والمساهمة في الإعمار وإعادة الاستقرار».
واستضافت الكويت في فبراير (شباط) 2018، مؤتمراً دولياً موسعاً لإعادة إعمار العراق، تعهدت الدول المشاركة فيه بمنح العراق نحو 30 مليار دولار لهذا الغرض.
وفي مؤشر على عودة العلاقات بين العراق والكويت إلى مجراها الطبيعي، بعد العداء الذي دام لأكثر من عقدين عقب احتلال نظام صدام للكويت عام 1991، وجّه أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، بافتتاح قنصلية لبلاده في محافظة النجف. وذكر محافظ النجف لؤي الياسري في بيان أمس، أن «أمير الكويت وجّه بسرعة افتتاح قنصلية لدولة الكويت في محافظة النجف الأشرف، فضلاً عن مساهمته في بناء مراكز طبية متخصصة ومتطورة، لخدمة الزائرين في زيارة الأربعين».
من ناحية أخرى، كشف مجلس محافظة صلاح الدين عن إصدار أمير الكويت أمراً ببناء مدن سكنية، في 4 من أقضية ونواحي محافظة صلاح الدين. وقال مجلس محافظة صلاح الدين، في بيان، أمس، إن «أمير الكويت أمر بتنفيذ الطلب الذي قدمه محافظ صلاح الدين عمار الجبر، ببناء مدينة سكنية في قضاء بيجي للمدمرة منازلهم، وأن تكون هناك مدن أخرى في عزيز بلد وسليمان بك ويثرب».
كانت الكويت تسلمت، الخميس الماضي، 270 مليون دولار من العراق كتعويضات عن الأضرار التي نجمت عن احتلاله لها عام 1991. وبحسب لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة، فإنه ومع الدفعة الأخيرة، يكون العراق دفع إجمالي 48.7 مليار دولار، ليتبقى 3.7 مليار دولار من إجمالي المبلغ الكلي والمقدر بـ52.4 مليار.
Kuwait العراق أخبار العراق أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة