إيران تحتجز ناقلتي نفط بريطانيتين بمضيق هرمز

إيران تحتجز ناقلتي نفط بريطانيتين بمضيق هرمز

الجمعة - 17 ذو القعدة 1440 هـ - 19 يوليو 2019 مـ
لقطة من فيديو تعرض صورة جوية للسفن الحربية التي أطلقها الحرس الثوري الإيراني (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت بريطانيا أنّ إيران احتجزت اليوم الجمعة ناقلتي نفط أثناء عبورهما مضيق هرمز، معتبرة هذا العمل "غير مقبول" و"مقلق للغاية".

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في بيان "أنا قلق للغاية من مصادرة سفينتين بحريتين من قبل السلطات الإيرانية في مضيق هرمز"، مؤكداً أنّ "أعمال الاحتجاز هذه غير مقبولة".

و كان الحرس الثوري الإيراني أعلن في وقت سابق اليوم (الجمعة)، أنه احتجز ناقلة النفط البريطانية «ستينا إمبيرو» لدى عبورها مضيق هرمز.

وقال الحرس الثوري في بيان على موقعه الإلكتروني إنّ القوات البحرية التابعة له وبطلب من «سلطة الموانئ والبحار في محافظة هرمزغان» احتجزت الناقلة بسبب «عدم احترامها للقانون البحري الدولي»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح البيان أنّ السفينة ستينا إمبيرو «اقتيدت بعد السيطرة عليها إلى الساحل حيث تمّ تسليمها إلى السلطة من أجل بدء الإجراءات القانونية والتحقيق».

وقالت بريطانيا إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات عن الناقلة ستينا إمبيرو التي كانت متجهة صوب ميناء سعودي بعد أن غيرت وجهتها فجأة عقب عبورها مضيق هرمز.

ويأتي الإعلان عن مصادرة السفينة البريطانية بعد ساعات على تمديد المحكمة العليا في جبل طارق لثلاثين يوماً فترة احتجاز ناقلة النفط الإيرانية «غرايس 1» التي احتجزتها السلطات في البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة "نسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات ونعكف على تقييم الوضع في أعقاب تقارير عن حادث في الخليج".

وقال مصدر مطلع إن لجنة الطوارئ في الحكومة البريطانية تعقد اجتماعا حاليا بشأن الأمر.

ورفض مكتب رئيسة الوزراء تيريزا ماي التعليق.

وقالت وكالة "رويترز للأنباء" إن "سينا إمبيرو" هي ناقلة ترفع علم بريطانيا ومملوكة لشركة "ستينا بالك" وكانت متجهة لميناء الجبيل السعودي على الخليج.

كما أظهرت خريطة تتبع مسار الناقلة الأولى أنها حولت مسارها بحدة صوب الشمال حوالي الساعة الثالثة والربع بتوقيت غرينيتش اليوم الجمعة صوب الساحل الإيراني.
ايران

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة