الوجهات الطبيعية تتصدر مقاصد الترفيه للسعوديين

الوجهات الطبيعية تتصدر مقاصد الترفيه للسعوديين

الجمعة - 16 ذو القعدة 1440 هـ - 19 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14843]
الرياض: «الشرق الأوسط»
كشف مسح إحصائي رسمي أن المناظر الطبيعية هي الوجهة الأولى لأغراض السياحة للسعوديين، داخل بلدهم وخارجه، في حين بلغت نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين قرأوا الصحف أو المجلات 53.9 في المائة من إجمالي سكان المملكة، وذلك خلال عام 2018.
وأبرزت نتائج مسح «الترفيه والثقافة» الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء، أن 35 في المائة من سكان البلاد (من السعوديين وغيرهم) تتوفر لديهم مكتبة منزلية خلال الـ12 شهراً، وبلغت نسبة قراءة الكتب لدى الأفراد السعوديين (15 سنة فأكثر) 58.18 في المائة خلال الـ12 شهراً.
وفيما يتعلق بممارسة الأنشطة الثقافية والترفيهية خلال وقت الفراغ للأفراد السعوديين على مستوى المملكة، كان نشاط مشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى المحطات الإذاعية هو النشاط الأكثر ممارسة خلال وقت الفراغ، بنسبة بلغت 67 في المائة، وذلك من إجمالي السعوديين الذين قاموا بممارسة أنشطة ثقافية أو ترفيهية خلال العام.
وبلغت نسبة الأفراد (15 سنة فأكثر) الذين قرأوا الصحف أو المجلات 53.9 في المائة من إجمالي سكان المملكة. وبلغت نسبة الأفراد السعوديين (15 سنة فأكثر) الذين قرأوا الصحف أو المجلات 59.46 في المائة خلال الـ12 شهراً.
وكشفت نتائج مسح الثقافة والترفيه الأسري لعام 2018، أن 42 في المائة من الأفراد السعوديين (15 سنة فأكثر) الذين زاروا أماكن ثقافية أو ترفيهية في مقر الإقامة، قاموا بزيارة مدن الملاهي والتسلية، وذلك كأكثر الأماكن زيارة في مقر الإقامة في 2018.
وبالنسبة للسفر داخل المملكة بغرض زيارة الأماكن الثقافية والترفيهية، فقد تصدرت المناظر الطبيعية الثقافية قائمة أكثر الأماكن التي قام الأفراد السعوديون (15 سنة فأكثر) بالسفر لزيارتها؛ حيث بلغت 57.21 في المائة من إجمالي السعوديين الذين سافروا لزيارة أماكن ثقافية أو ترفيهية داخل المملكة، كما كانت المناظر الطبيعية الثقافية من أكثر الأماكن التي قام الأفراد السعوديون (15 سنة فأكثر) بالسفر لزيارتها خارج المملكة، إذ بلغت نسبة 70 في المائة، وذلك من إجمالي السعوديين الذين سافروا لزيارة أماكن ثقافية أو ترفيهية خارج المملكة في 12 شهراً. ودعت الهيئة العامة للإحصاء عملاءها كافة إلى زيارة البوابة الإلكترونية للهيئة، للاطلاع على نتائج المسح التفصيلية، والتي تحتوي على ما يقارب الـ40 مؤشراً إحصائياً.
ويهدف المسح بشكل أساسي إلى دعم متخذي القرار، وراسمي السياسات، والباحثين والمهتمين ببيانات مُحَدَّثة تتعلق بإحصاءات الثقافة والترفيه الأسري في المملكة، بحسب: (الجنس، والجنسية، والحالة التعليمية، والعمر، والحالة الاجتماعية).
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة