قرعة تصفيات كأس العالم 2022 تضع السعودية في مواجهة أوزبكستان وفلسطين

قرعة تصفيات كأس العالم 2022 تضع السعودية في مواجهة أوزبكستان وفلسطين

الأردن والكويت يصطدمان بأستراليا... والعراق والبحرين ضد إيران... والكوريتان وجهاً لوجه
الخميس - 16 ذو القعدة 1440 هـ - 18 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14842]
صورة ضوئية لتوزيع المنتخبات على مجموعات التصفيات المشتركة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 (الشرق الأوسط)
كوالالمبور: «الشرق الأوسط»
أوقعت القرعة منتخبات السعودية وفلسطين واليمن في مجموعة واحدة في التصفيات المشتركة لكأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، أمس (الأربعاء).
وسحب تيم كاهيل، قائد أستراليا السابق، القرعة في مقر الاتحاد الآسيوي في كوالالمبور بمشاركة 40 منتخباً، بحثاً عن خمس بطاقات للتأهل لكأس العالم إضافةً إلى قطر المستضيفة.
وسيلعب منتخب السعودية، الذي كان ممثل عرب آسيا الوحيد في كأس العالم 2018، في المجموعة الرابعة مع فلسطين واليمن إضافة إلى أوزبكستان وسنغافورة.
وستلعب قطر، الفائزة بكأس آسيا مطلع العام الجاري، في مجموعة واحدة مع سلطنة عُمان والهند وأفغانستان وبنغلاديش بحثاً عن التأهل للبطولة القارية، للدفاع عن لقبها في ظل ضمان اللعب في كأس العالم.
وقال محمد العلوي، مدير منتخب سلطنة عُمان: «أعتقد أنها مجموعة جيدة بوجود قطر بطلة آسيا... أعتقد أن هذا حافز جيد لنا. أتمنى أن نحقق الشيء الذي نسعى إليه ونتأهل». وأضاف: «بكل تأكيد لدينا فرصة كبيرة للتأهل مع قطر، لكن في كرة القدم كل المنتخبات تملك فرصة».
وأوقعت القرعة الإمارات في المجموعة السابعة مع المنتخبات المتجاورة: فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا.
وستلعب سوريا مع الصين والفلبين وجزر المالديف وغوام في المجموعة الأولى، بينما يلعب الأردن والكويت في نفس المجموعة مع أستراليا، ويلعب العراق والبحرين مع إيران وهونغ كونغ وكمبوديا. وأوقعت القرعة منتخب كوريا الجنوبية، الذي تأهل إلى نهائيات جميع نسخ كأس العالم منذ عام 1986، في المجموعة الثامنة مع منتخبات كوريا الشمالية ولبنان وتركمانستان وسريلانكا. وضمت المجموعة السادسة اليابان وإلى جانبها منتخبات قرغيزستان وطاجيكستان وميانمار ومنغوليا.
وتراجعت حدة التوتر السياسي بين الكوريتين مؤخراً ودخلت بعثتا البلدين مراسم استعراض الوفود المشاركة في أولمبياد بيونغ تشانغ 2018 الشتوي، خلال حفل الافتتاح، كما شارك فريق موحد من الكوريتين في منافسات هوكي الجليد للسيدات. ومن المقرر إطلاق مشروعات رياضية مشتركة بين الكوريتين، وبينها ملف مشترك محتمل لاستضافة أولمبياد 2032.
وكان آخر لقاء جمع الكوريتين على ملاعب كرة القدم، في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010، وحقق المنتخب الكوري الشمالي انتصاراً واحداً في سجل مواجهاته أمام نظيره الكوري الجنوبي، وذلك في عام 1990. وستقام منافسات دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب في الفترة من الخامس من سبتمبر (أيلول) 2019 إلى التاسع من يونيو (حزيران) 2020.
وستتأهل المنتخبات الثمانية المتصدرة للمجموعات إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات بالمركز الثاني إلى كأس آسيا مباشرةً وكذلك إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم.
أما أحسن 24 منتخباً تالياً فستتنافس في تصفيات لاستكمال باقي مقاعد كأس آسيا التي ستقام للمرة الثانية بمشاركة 24 منتخباً.
إلى ذلك، قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إن التصفيات المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر ونهائيات كأس آسيا 2023 في الصين، تشكل محطة مهمة من محطات التنافس الكروي المثير الذي يصب في خانة الارتقاء بمخرجات كرة القدم الآسيوية وتعزيز نجاحاتها في الآونة الأخيرة. وأشار الشيخ سلمان في تصريحات صحافية على هامش قرعة التصفيات التي سُحبت أمس (الأربعاء)، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، إلى أن التصفيات تعد بمثابة «مرحلة تجديد متنامية في مسيرة الكرة الآسيوية على ضوء آلية دمج تصفيات كأس العالم وكأس آسيا، والتي أثبتت جدواها الفنية في النسخة الماضية من التصفيات من خلال إتاحة المجال أمام جميع المنتخبات الآسيوية للمشاركة في التصفيات عبر دورَيها الأول والثاني، بما يصبّ في خانة الجهود المبذولة لتطوير اللعبة في مختلف أنحاء القارة الآسيوية، وبما يوسّع قاعدة المتابعة الجماهيرية للمباريات وينمّي المزايا التسويقية للمسابقات القارية».
وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي أهمية الاستعداد الأمثل للمنتخبات المشاركة في تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، «لما تمثله من خصوصية تتجسد في إقامة الحدث العالمي الكبير في القارة الآسيوية وتنظيم البطولة القارية في أكبر بلدان آسيا، وهو الأمر الذي يشكل دافعاً كبيراً لجميع المنتخبات من أجل بلوغ النهائيات ونيل شرف الوجود في المحفلين العالمي والقاري».
وأبدى الشيخ سلمان تفاؤله بأن تحفل التصفيات المقبلة بالقوة والإثارة، وأن تواكب شغف الجماهير الآسيوية بمتابعة مباريات جيدة المستوى تعكس الصورة الزاهية لكرة القدم الآسيوية وما تمتلكه منتخباتها من إمكانات فنية ومواهب كروية متميزة ورغبة كبيرة في خوض منافسات التصفيات بكل عزيمة وإصرار.
ماليزيا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة