خسوف للقمر يلغي فعاليات جدة

خسوف للقمر يلغي فعاليات جدة

الأربعاء - 14 ذو القعدة 1440 هـ - 17 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14841]
جدة: عائشة جعفري
أعلن موسم جدة إيقاف الفعاليات والأنشطة المقررة مساء أمس الثلاثاء، وتأجيلها إلى اليوم، بسبب خسوف القمر الجزئي الذي تشهده السعودية في جميع المناطق بدءاً عند الساعة 11:02 ليلاً، وبلغ ذروته عند 12:31 صباحًا، وينتهي 02:00 من فجر اليوم.
وذكر حساب موسم جدة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي {تويتر} في تغريدة للحساب: {تم إيقاف الفعاليات والأنشطة لهذه الليلة وتأجيلها ليوم الغد.. نسأل الله لنا ولكم الرحمة والمغفرة}.
فيما أعلن الموسم عن فعالية، تجربة {التليسكوب} في موسم جدة، داعياً الزوار إلى مشاهدة ظاهرة الخسوف الفلكية، وظهور زحل والمشتري مساء أمس في الواجهة البحرية.
وحول الخسوف، أوضح الدكتور حسن عسيري رئيس قسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، أن الخسوف سيشاهد في قارات: آسيا، وأستراليا، وأفريقيا، وأوروبا، وأميركا الجنوبية خلال 178 دقيقة، وأشار إلى أنه من المتوقع أن يحدث خسوف جزئي في منتصف شهر ربيع الآخر من العام الهجري 1443، بيد أنه غير مشاهد من المملكة.
وذُكر الدكتور العسيري، أن الخسوف سيشكل ما نسبته 65 بالمائة من قطر قرص القمر، وأن مدته ستبلغ قرابة 3 ساعات (2:58) في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل 5 ساعات و34 دقيقة.
وكان من المقرر إقامة أكثر من 40 فعالية يومية معتادة منذ بدء موسم جدة، ومن أبرز الفعاليات التي تم ايقافها، عروض الشارع الموسيقية، وعرض بلو مان، والدي جي مارتن غاركس، والفعاليات الموسيقية بجدة التاريخية، ومن ضمنها عروض الفلكلور، والمزمار، و نوتة وصل، وسينما الحوش، ومسرح الشارع، وتسلق المباني، بالإضافة إلى فعاليات الكورنيش كالعروض الفلكلورية، والدي جي، والسينما الخارجية، والكوميدي كلوب، والمواكب الاستعراضية، والألعاب النارية.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة