وفاة الفنان المغربي حسن ميكري بعد معاناة مع المرض

وفاة الفنان المغربي حسن ميكري بعد معاناة مع المرض

الاثنين - 13 ذو القعدة 1440 هـ - 15 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14839]
حسن ميكري
الرباط: عبد الكبير الميناوي
توفي أمس في الرباط الفنان المغربي حسن ميكري، بعد معاناة مع المرض. ويعد الراحل أحد مؤسسي مجموعة «الإخوان ميكري» التي حققت شهرة واسعة في المنطقة المغاربية، ما بين ستينات وتسعينات القرن الماضي، ويحسب لها أنها اقترحت، في شكلها وتوجهها الفني، نموذجا مختلفا وتنويعاً جميلاً وراقياً على مسار وتجربة المجموعات الغنائية، التي ميزت التاريخ الفني لمغرب ما بعد الاستقلال. وتكونت المجموعة، في بداياتها، عام 1962 من الشقيقين محمود وحسن، قبل أن تلتحق بهما جليلة في عام 1966، وأربع سنوات، بعد ذلك، سيلتحق بالثلاثة شقيقهم الرابع يونس.
وأمتعت المجموعة عشاقها بعشرات الأغاني التي عمل عدد من الفنانين العرب والغربيين على إعادة أداء عدد منها، من قبيل «ليلي طويل» و«حورية» و«مرايا» و«السمراء» و«الهايم» و«ياما» و«فراق الحمام». كما تميز أعضاء المجموعة بمواهب أخرى، من قبيل الرسم والتمثيل وكتابة السيناريو والشعر.
وتفاعل عدد من الفنانين ومن أصدقاء الراحل مع خبر وفاة الراحل الذي اقترن اسمه ببداية تجربة موسيقية مميزة، فكتب محمد حمادي عضو مجموعة «لمشاهب»، على حسابه بـ«فيسبوك»: «تلقينا ببالغ الحزن والأسى... خبر وفاة الفنان حسن ميكري. تغمده الله برحمته الواسعة ويسر حسابه ورزق أسرته الكريمة وإخوانه الصبر والسلوان». فيما نشرت الصفحة الرسمية لمجموعة «ناس الغيوان»، بـ«فيسبوك»: «تلقينا اللحظة ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان المغربي حسن ميكري، أحد أعضاء مجموعة (الإخوان ميكري) الشهيرة، بعد معاناة مع المرض. راجين المولى عز وجل بهذه المناسبة الأليمة أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويجعل قبره روضة من رياض الجنة ويلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان. تعازينا الحارة من جميع أعضاء مجموعة (ناس الغيوان) لأسرة الفقيد. وإنا لله وإنا إليه راجعون». فيما كتب المسرحي إدريس الإدريسي: «لله ما أعطى ولله ما أخذ. رحيل حسن ميكري المبدع الكبير والفنان المجدد».
المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة