بالفيديو... «رجل طائر» في عرض اليوم الوطني الفرنسي

بالفيديو... «رجل طائر» في عرض اليوم الوطني الفرنسي

باريس تطمح للعمل مع عدة دول لتأسيس «الجيش الأوروبي»
الأحد - 11 ذو القعدة 1440 هـ - 14 يوليو 2019 مـ
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
قدَّم بطل العالم للدراجات المائية الفرنسي فرانكي زاباتا عرضاً يقطع الأنفاس، خلال العرض التقليدي في العيد الوطني لفرنسا، بباريس، وهو يقف على لوح طائر قام باختراعه، على ارتفاع عشرات الأمتار عن الأرض فوق جادة الشانزليزيه.

وقام زاباتا بعرضه على لوحه الطائر (فلايبورد) الذي يعمل بخمسة محركات نفاثة، وهو يحمل بندقية.

https://twitter.com/20hFrance2/status/1150323843397029888

قبيل العرض قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إن هذا اللوح الطائر «سيسمح باختبار العديد من إمكانيات استخدامه، مثل تحويله إلى منصة لوجيستية طائرة وحتى منصة هجومية» للعسكريين.

إلى ذلك، أضافت بارلي في مقابلة مع صحيفة «لو باريزيان»، إن «طموح» فرنسا طويل الأجل يتمثل في العمل مع عدة دول أخرى لتأسيس جيش أوروبي للمشاركة في المشتريات والقيادة والعمليات، وذلك في تأكيد للخطة التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أنه لم يتم بعد تحديد تفاصيل تأسيس جيش قاري، وقد تنبثق التفاصيل من مبادرة التدخل الأوروبية الحالية، وهي جهد قائم في التعاون العسكري يركز على المشتريات والعمليات بين 10 دول.

وقالت بارلي إنه من المتوقع انضمام المزيد من الدول، بما فيها السويد والنرويج.

وسوف ينضم رؤساء ووزراء من البلدان التي شاركت بالفعل في المبادرة إلى ماكرون في العرض العسكري الذي يقام، اليوم (الأحد)، في باريس احتفالاً بالعيد القومي (يوم الباستيل)، ثم يتناولون الغداء معه في قصر الإليزيه.

وفي بيان اليوم على موقعه على الإنترنت، قال ماكرون إن «تعزيز قدرتنا على العمل معاً» هو إحدى أولوياته.

ومنذ تولي السلطة، دعا ماكرون إلى تأسيس جيش للاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى توترات مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي فسر المبادرة على أنها محاولة لاستبعاد الولايات المتحدة. وتوفر الولايات المتحدة حالياً أكثر من 40 في المائة من الأفراد العسكريين لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت بارلي إن تهديدات ترمب السابقة بالانسحاب من «الناتو» أعطت مشروع الجيش الأوروبي دفعة قوية.
فرنسا فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة