اشتباكات بين شرطة هونغ كونغ ومحتجين قرب الحدود مع الصين

اشتباكات بين شرطة هونغ كونغ ومحتجين قرب الحدود مع الصين

السبت - 11 ذو القعدة 1440 هـ - 13 يوليو 2019 مـ
شرطة هونغ كونغ تستخدم الهراوات لتفريق المحتجين (رويترز)

اندلعت اشتباكات بين شرطة هونغ كونغ ومتظاهرين بعد انتهاء مظاهرة سلمية ضد «التجار الموازين» في منطقة شيونغ شوي بالقرب من الحدود مع الصين اليوم (السبت).
وقالت وكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم إن الشرطة أطلقت رذاذ الفلفل على المتظاهرين، بينما كانت تحاول تفريق تجمعاتهم على جسر يؤدي إلى مركز تسوق في المنطقة.
وأظهرت لقطات تلفزيونية على الهواء مباشرة متظاهرين ملثمين، وهم يحملون المظلات والحواجز المعدنية ويتقدمون باتجاه خط الدفاع للشرطة على طريق أسفل الجسر، بينما كان رجال الشرطة يتراجعون.
وكان أكثر من 30 ألف شخص قد شاركوا في المسيرة السلمية بشكل كبير في وقت سابق، طبقا لرونالد لوينغ، أحد المنسقين لدى مجموعة «نورث ديستكريت باراليل امبورتس كونسرن غروب».
وأقيمت المسيرة احتجاجا على التجار غير الرسميين عبر الحدود.
وتشهد هونغ كونغ التي تعد مركزاً مالياً دولياً أزمة سياسية عميقة مستمرة منذ أسابيع، حركها مشروع قانون يتيح تسليم أشخاص إلى الصين القارية. وأعرب السكان عن رفضهم للنص من خلال مظاهرات سلمية هائلة، لكن أيضاً من خلال سلسلة مواجهات عنيفة مع الشرطة أدت إلى اعتقال العشرات منذ انطلاق الاحتجاجات.
وعلقت الحكومة مشروع القانون، لكن ذلك لم يكن كافياً لامتصاص غضب الشارع، بل اتسعت الاحتجاجات وتحولت إلى حراك مطالب بإصلاحات ديمقراطية، وبوقف الحد من الحريات في المستعمرة البريطانية السابقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي منذ إعادتها إلى الصين في عام 1997.


هونغ كونغ هونغ كونغ أخبار

اختيارات المحرر

فيديو