البرلمان الألماني يحذر الآباء من المساعد الصوتي «أليكسا»

سهولة استخدامه تسمح للأطفال بالتواصل معه ويمكنهم استدعاء معلومات غير ملائمة

انتشرت المساعدات الصوتية مثل أليكسا في أنحاء العالم (رويترز)
انتشرت المساعدات الصوتية مثل أليكسا في أنحاء العالم (رويترز)
TT

البرلمان الألماني يحذر الآباء من المساعد الصوتي «أليكسا»

انتشرت المساعدات الصوتية مثل أليكسا في أنحاء العالم (رويترز)
انتشرت المساعدات الصوتية مثل أليكسا في أنحاء العالم (رويترز)

أليكسا، كيف سيكون الطقس اليوم؟
أليكسا، كيف لعب فريق هامبورغ اليوم»؟
أليكسا، قم بتشغيل ألبوم «ويسترن ستارس» لصاحبه بروس سبرينج ستاين». أليكسا، اضبط لي موعدا بعد 20 دقيقة.
هكذا يكون التعامل مع المساعد الصوتي لأمازون المرتبط بالإنترنت سهلا لدرجة تجعل استخدامه ممكنا للأطفال.
ولكن ماذا يحدث إذا تواصل الأطفال مع هذا المساعد الصوتي فعلا؟
تناولت الخدمة العلمية للبرلمان الألماني هذه القضية، وذلك بعد أن كان عضو البرلمان، المستقل، أوفيه كامان، قد طرح سؤالا عن مدى جواز تحليل أمازون الرسائل الصوتية لمستخدمي تطبيق «أليكسا» الصوتي.
وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية أن رد خبراء القانون في البرلمان على هذا السؤال ضبابي، فمن ناحية شهد الخبراء لهذه الخدمة التابعة لشركة أمازون الأميركية، بأنها تلتزم بالقانون الأوروبي الأساسي، الخاص بالخصوصية، وذلك فيما يتعلق بما إذا كانت أمازون قد قامت بتوعية مستخدميها بشكل كاف بشأن معالجة بياناتهم، وسؤالهم عما إذا كانوا يوافقون على هذا الاستخدام. ولكن خبراء البرلمان رأوا مشاكل في مجال آخر.
وفقا للباحثين فإن المخاطر التي ينطوي عليها استخدام تطبيق «أليكسا» تتعلق بالأطفال، بشكل خاص، وبالضيوف الزائرين، الذين يستخدمون الهاتف الذكي لمضيفهم، وخاصة إذا كان الهاتف مزودا بتطبيق «أليكسا»، وبالتحديد عندما يعطي الأطفال بيانات شخصية خاصة بآبائهم، أو عندما يستدعون محتويات غير ملائمة للأطفال الصغار.
كما أن السؤال يطرح نفسه بشأن المستخدمين الزائرين للهواتف، والذين لا يعلمون أن الهاتف يسجل أصواتهم لتوه.
وبالنظر للولايات المتحدة، فإنه من غير المعروف «ما الأغراض الأخرى التي يمكن أن تستخدم أمازون هذه البيانات من أجلها مستقبلا»، حسبما جاء في تقرير خبراء البرلمان الألماني.
كما أنه لا يمكن استبعاد حدوث عملية سرقة للبيانات من أمازون السحابية؛ «وهو ما يمكن أن يصيب مستخدمي (أليكسا) بشكل موجع» وذلك بسبب الحجم الكبير للبيانات المحفوظة هناك.
لا ترى وزارة الداخلية الألمانية نفسها مسؤولة عن هذا الأمر، حيث أوضح متحدث باسم الوزارة، ردا على استفسار من وكالة الأنباء الألمانية بهذا الشأن، إن استخدام المساعد الصوتي يتعلق بمعالجة البيانات من قبل جهات غير عامة، وإن اللوائح الأساسية للاتحاد الأوروبي الخاصة بحماية البيانات لا تترك مساحة خالية في هذا المجال، تقريبا.
قال النائب البرلماني كامان، الذي طالب بالتقرير: «علينا أن نشدد على ضرورة أن يشير بيان الموافقة الذي يوقع عليه المستخدم إلى المخاطر والاحتمالات المرتبطة بنقل البيانات واستخدامها، وكذلك بيانات الطرف الثالث التي يمكن أن يصادف وجودها على هاتف المستخدم».
وشدد البرلماني على ضرورة أن تحدث الموافقة بشكل مفصل: «وليس من خلال وضع علامة واحدة كموافقة على كل ما جاء في البيان».
وتبين للخدمة العلمية للبرلمان الألماني «عدم وضوح المعلومات الخاصة بفترة تخزين هذه البيانات من قبل أمازون، في شروط الاستخدام».
ورغم أن النائب كامان قد سأل عن تطبيق «أليكسا» بالتحديد، فإنه أكد أن هذه النقطة الحرجة موجودة لدى جميع أنظمة التسجيل التي تعتمد على التسجيل الصوتي.
أظهرت دراسة حديثة أن أنظمة المساعدة اللغوية أصبحت تستخدم كثيرا في النطاق الأسري.
تقوم برامج «أليكسا» بإرسال بيانات صوتية إلى أمازون، وذلك عندما يخزن المستخدم كلمة سر تستخدم في تنشيط التطبيق، ويخير المستخدم بين الحفظ على «أليكسا» أو «الحاسوب» أو «إيشو»، أو «أمازون».
عادة ما تبلغ مدة الخبر الصوتي بضعة ثوان فقط، ولكن من الممكن إرسال رسائل صوتية بـ«أليكسا»، يمكن أن تمس بالطبع موضوعات حساسة.
كان هناك صخب إعلامي في مايو (أيار) 2018، بسبب عطل فني في «أليكسا» تسبب في سلسلة من الأخطاء السمعية، تم خلالها تسجيل حديث زوجين في أميركا وإرساله، بطريق الخطأ، لشخص ثالث.
كما تعرضت أمازون للانتقادات في ديسمبر (كانون الأول) الماضي أيضا، وذلك عندما وقعت تسجيلات لـ«أليكسا» في يد شخص غير مصرح له، حيث كان أحد المستخدمين قد استفسر لدى الشركة عن بياناته المسجلة لديها، وذلك وفقا للوائح حماية البيانات.
سلمت أمازون هذه البيانات لطالبها، بعد شهرين من الطلب، ولكنها سلمته معها بيانات صوتية يبدو أنها خاصة بمستخدم آخر، رغم أن صاحب الطلب لم يكن قد استخدم «أليكسا» في حياته قط.
تسببت هذه الواقعة في انتقاد من قبل مؤسسة داتن شوتس الألمانية، المعنية بحماية البيانات، حيث قالت المنظمة: «لا نريد أن نبدو وكأننا نعادي التقنية، ولكننا نقول بكل حزم إن من يستخدم أنظمة غير ناضجة، على ما يبدو، مثل (أليكسا) وأخواتها، في أضيق نطاق حياته يهدد نطاق خصوصيته».
كما قوبلت وظيفة جديدة لتطبيق «أليكسا» بالارتياب لدى بعض المستخدمين، حيث أصبحت أمازون توفر مؤخرا لمستخدمي «أليكسا»، من خلال أمر «أليكسا، تعلم صوتي»، إمكانية إنشاء تعريف صوتي شخصي للمستخدم. قالت أمازون إنها لا تستطيع تفهم هذه الريبة، حيث لا يستخدم التمييز الصوتي، حسب متحدث باسم الشركة، إلا «لتحسين التجربة الشخصية للمستخدمين».
أشار المتحدث إلى أنه عند إعطاء أمر «كومبيوتر، شغل موسيقى» على سبيل المثال، فإن الحاسوب يشغل مقاطع مختلفة باختلاف التعريفات الصوتية.
ولكن التعرف الصوتي الجديد لا يسمح بمنع استخدام الهاتف الذكي من قبل أشخاص موجودين مع صاحب الهاتف: «حيث لا يمكن استخدام التعريف الصوتي من أجل تحقيق هوية المستخدم بشكل لا التباس فيه، وهي الخاصية المطلوبة لمنع بعض التعريفات الشخصية، مثل إبطال خاصية التسجيل الصوتي لمستخدمين بعينهم»، حسب متحدث.
أضاف المتحدث أن أمازون تدرك جيدا «أن علينا تقديم حلول مقنعة فيما يتعلق بقضية حماية البيانات، وذلك لنكون عند مستوى تطلعات عملائنا».
وأوضح المتحدث أن هناك طريقة بسيطة جدا لإزالة التسجيلات الصوتية، وهي الأوامر: «أليكسا، احذف ما قلته الآن»، أو «أليكسا، احذف كل ما قلته اليوم».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.