عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 9 ذو القعدة 1440 هـ - 11 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14835]

> الدكتور عثمان بطيخ، مفتي جمهورية تونس، زار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، في إطار زيارته الحالية للسعودية. وكان في استقباله الأمين العام للمجمع، الدكتور بندر بن فهد السويلم. وقال المفتي إن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة مكسب للمسلمين عامة، وإرث للأجيال القادمة، وفخر نعتز به، وهو مفخرة للسعودية، وللمسلمين في أصقاع الأرض، مبدياً سعادته بزيارة المجمع، وإعجابه بما رآه من تجهيزات، ودقة في العمل، وكمية الإنتاج.
> ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين بالإمارات، بحث مع محمد الهيبة، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية في أبوظبي، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين؛ خصوصاً في مجالات العمل. وتم خلال اللقاء الذي عقد في ديوان الوزارة بأبوظبي استعراض واقع سوق العمل في الدولة والتشريعات والسياسات، والمبادرات التي تطبقها وزارة الموارد البشرية والتوطين.
> مريم مرداسي، وزيرة الثقافة الجزائرية، شهدت افتتاح الورشة الدولية حول ترقية وحفظ التراث الثقافي اللامادي، التي ينظمها مركز الجزائر الإقليمي لصون التراث الثقافي اللامادي بأفريقيا، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو). وثمنت الوزيرة مرداسي «التعاون المهم» بين المركز الجزائري ومنظمة اليونيسكو، مؤكدة في هذا الإطار على أهمية هذا التعاون في حماية التراث الثقافي اللامادي في الجزائر وأفريقيا.
> الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، شهد افتتاح الملتقى العاشر للإعلاميات الرياضيات العربيات بالقاهرة، الذي عقد بنقابة الصحافيين. وقال الوزير إن رابطة النقاد الرياضيين ومجلسها الموقر أبدت نشاطاً وفكراً وابتكاراً؛ مشيداً بهذا المجهود الملحوظ. وأضاف أن «هناك شراكة بين الوزارة وبين المجال الإعلامي والصحافي»، متمنياً استمرار التعاون من أجل خدمة الوطن والرياضة المصرية.
> الشيخ أحمد ناصر النعيمي، القائم بأعمال سفارة الإمارات لدى الاتحاد السويسري، رعى مسابقة رياضية لأصحاب الهمم، أقيمت في مدينة ماقليقن، بمشاركة أكثر من 1300 رياضي من أصحاب الهمم، قدموا من كل أنحاء سويسرا، وذلك في إطار مبادرة السفارة في «عام التسامح»، بحضور عدد من أعضاء الحكومة السويسرية. وألقى الشيخ النعيمي كلمة خلال الفعالية، أبرز فيها معاني التسامح في الإمارات، والدور الذي تقوم به الدولة لإبراز ونشر قيم التسامح في العالم.
> ينس شبان، وزير الصحة الفيدرالي الألماني، بحث مع السفير المصري في برلين، بدر عبد العاطي، فرص تعزيز التعاون والشراكة في مجال الرعاية الصحية. وأشاد الوزير الألماني خلال اللقاء بالجهود المصرية على صعيد تعزيز البنية التحتية، ولا سيما في قطاع الكهرباء، بالتعاون مع شركة «سيمنس» الألمانية، وكذا على مسار تعزيز منظومة الرعاية الصحية ومكافحة فيروس «سي»، سواء في مصر أو في أفريقيا، مؤكداً تقديرهم لما حققته الحكومة المصرية من إنجازات على هذا الصعيد.
> الدكتور وليد المعاني، وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، رعى حفل تخريج طلبة مدارس «اليوبيل»، بحضور حشد من المدعوين وأهالي الخريجين. وأكدت مديرة معهد «اليوبيل»، سهى جوعانة، أن مؤسسة «اليوبيل» التعليمية ستبقى على العهد، رائدة في تعزيز العمل التعليمي وخدمة المجتمع المحلي بشكلٍ خاص، والمجتمع الأردني بشكل عام، في ظل الراية الهاشمية، التي ترعى تطوير التعليم وتحسين مخرجاته.
> محمد أبو رمان، وزير الشباب والثقافة الأردني، ترأس اجتماعاً للقيادات الشبابية في مدينة الحسين للشباب، استمع خلاله إلى مقترحات ومشكلات مديريات الميدان، وتصوراتهم للمرحلة المقبلة. وقال أبو رمان إن الوزارة غنية بحملة الشهادات العلمية العليا، ويجب استثمار خبراتهم وأبحاثهم العلمية بتأسيس مركز دراسات بحثية، يتناول واقع واحتياجات الشباب، والاستناد عليه في بناء برامج الوزارة في مجالات الإرشاد وعلم النفس والاجتماع والرياضة والشباب.
> الدكتور أحمد نايف رشيد الدليمي، سفير العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بحث مع نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون الوافدين والتدريب والتعاون الفني والشؤون الثقافية العامة، السفير ياسر عاطف، العلاقات الثنائية بين البلدين، وتسهيل إجراءات الطلبة الدارسين بالجامعات المصرية. وبيّن السفير تاريخية وعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، مؤكداً أهمية زيادة عدد المنح الدراسية المخصصة للجالية العراقية المقيمة بمصر.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة