مبادرة من {إكسبو 2020 دبي} لتصور مستقبلي لسبيل الماء

مبادرة من {إكسبو 2020 دبي} لتصور مستقبلي لسبيل الماء

المشروع يسعى إلى التذكير بأهمية الماء كأحد الموارد الثمينة
الأربعاء - 7 ذو القعدة 1440 هـ - 10 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14834]
دبي: «الشرق الأوسط»
أعلنت مؤسسة فن جميل عن دعوة مفتوحة لتقديم عروض لمبادرة سبيل 2020 التي أطلقها إكسبو 2020 دبي. وسيكون جميع المصممين والمعماريين والفنانين والمبدعين المقيمين في دولة الإمارات، بالإضافة إلى الممارسين الدوليين الذين تربطهم صلة قوية بدولة الإمارات، مدعوين لتقديم تصاميم لسبل مياه مبتكرة، تكون مستوحاة من رمزية السبيل التقليدي.
وستختار لجنة من شخصيات مرموقة تصميماً، أو تصاميم، لتنفيذ عدد ضخم منها بهدف وضع تلك السبل في موقع إكسبو 2020 دبي وإرثه العمراني. والسبيل هو مورد للماء في الطرقات أو الميادين وخارج المساجد يتزود منه المارة والمسافرون.
وانطلاقاً من شعار إكسبو 2020 دبي «تواصل العقول وصنع المستقبل» وموضوعاته الفرعية الثلاثة «الفرص والتنقل والاستدامة»، سيكون سبيل 2020 فرصة للمبدعين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لتصميم معْلَم جديد سيكون إحدى السمات البارزة لإكسبو 2020 وإرثه. وسيكون التصميم الفائز - السبيل الجديد لعام 2020 وما بعده - موردا لتزويد الزوار بمياه الشرب. ويسعى المشروع أيضا إلى تذكيرنا بأهمية الماء كأحد الموارد الثمينة المشتركة.
وستختار لجنة التحكيم ما قد يصل إلى ثلاثة تصاميم فائزة، وسيمنح إكسبو 2020 دبي جائزة نقدية قدرها 100 ألف درهم لكل فائز. وسيجري تجسيد هذه التصاميم الفائزة في كل أنحاء موقع إكسبو 2020 دبي (حيث من المنتظر أن يضم الموقع أكثر من 45 سبيلاً).
وتضم لجنة التحكيم المرموقة التي ستتولى مهمة اختيار التصميم الفائز المصمم المعماري الشهير آصف خان، مصمم ساحات استقبال الزوار وممرات المشاة في المساحات العامة في إكسبو 2020 دبي. وستضم أيضا كريستوفر تيرنر، مدير التصميم والعمارة والرقمية في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وهاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار، ومنال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، ومرجان فريدوني، الرئيس التنفيذي للأجنحة والمعارض في إكسبو 2020 دبي، وناصر أبو الحسن رئيس «إيه جي آي آركيتكتس» التي تتخذ من الكويت وإسبانيا مقرا، والكاتب والقيّم شومون باسار المقيم في دبي وبرلين.
وعلق مرجان فريدوني، الرئيس التنفيذي للأجنحة والمعارض في إكسبو 2020 دبي: «الماء من أثمن الموارد التي نملكها، وتمثل السبل التقليدية في الإمارات مكونا شائعا في الأماكن العامة، وهو ما يجسد قيمة مصادر المياه المشتركة هذه في ازدهار مجتمعنا وتلاحمه. وتوفر السبل وسيلة للناس لإرواء عطشهم، لا سيما في الأجواء الحارة».
وتسعى مبادرة سبيل 2020 إلى إنشاء مَعلم إماراتي يسهل على الزوار الدوليين التعرف عليه، يجسد تاريخ الإمارات الغني وقيم التسامح والكرم وحسن الضيافة التي تتميز بها. وسيسهل على زوار إكسبو 2020 - سواء من داخل الإمارات أو خارجها - التعرف على نوافير سبيل 2020 بفضل تصاميمها وطبيعتها المميزة.
الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة