ثروات الأغنياء تنخفض لأول مرة منذ 7 سنوات

ثروات الأغنياء تنخفض لأول مرة منذ 7 سنوات

الأربعاء - 8 ذو القعدة 1440 هـ - 10 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14834]
فرنكفورت - لندن: «الشرق الأوسط»
انخفضت ثروات أغنى أغنياء العالم للمرة الأولى منذ سبع سنوات، وفقا لتقرير نشرته شركة كابجيميناي للخدمات الاستشارية.
وهبطت ثروات المليونيرات بنسبة نحو 3 في المائة إلى 1.‏68 مليار دولار مقارنة بعام 2017، وهذه هي المرة الأولى التي تنخفض فيها ثرواتهم منذ عام 2011، في ذات الوقت انخفض عدد المليونيرات لأول مرة منذ الأزمة المالية عام 2008، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وفي ألمانيا، انخفض عدد الأشخاص الذين تزيد ثرواتهم على مليون دولار إلى 35.‏1 مليون شخص، أي ما يمثل 1.‏1 في المائة من سكان ألمانيا. وتعتقد شركة كابجيميناي أن أسباب هذا الاتجاه هي النزاعات التجارية الدولية وانعدام الأمن الناجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكذلك الخسائر في البورصات. وارتفعت الثروة المالية لجميع الألمان عام 2018 بنسبة 9.‏1 في المائة. وقال أصحاب الدراسة إن الألمان يحتفظون بـ41 في المائة من ثرواتهم المالية في حسابات ادخارية أو بشكل نقدي، ويحتفظون بنسبة قريبة من ذلك في صناديق معاشات وتأمينات على الحياة، ويدخرون 19 في المائة فقط من ثرواتهم في أسهم.
ويعيش ثلثا أصحاب الملايين في الولايات المتحدة «تليها الصين التي يعيش بها 3.‏1 مليون مليونير، ثم اليابان 1.‏1 مليون مليونير، ثم سويسرا 5.‏0 مليون مليونير». واحتلت بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا وألمانيا، المركز الخامس، بالنسبة لعدد أصحاب الملايين الذين يعيشون في هذه الدول، والذي بلغ 4.‏0 مليون.
ووفقا للدراسة، فإن ثلاثة في الألف من سكان العالم يمتلكون نحو نصف ثروة العالم. وأشار معدو الدراسة إلى أن الثروة المالية الخاصة في العالم، سواء على شكل أموال نقدية أو أسهم أو سندات أو صناديق، ارتفعت في عام 2018 بنسبة 6.‏1 في المائة، إلى نحو 179 مليون يورو، يتقدمهم أغنياء أميركا، الذين يمتلكون 74 تريليون يورو، يليهم الصينيون، 18 تريليون يورو.
المانيا الإقتصاد العالمي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة