أميركا «لن تتراجع» عن صد إيران نووياً

أميركا «لن تتراجع» عن صد إيران نووياً

طهران تلوّح بالانسحاب من الاتفاق... وترمب وماكرون يبحثان {وضع حد لسلوكها المزعزع للاستقرار}
الثلاثاء - 7 ذو القعدة 1440 هـ - 09 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14833]

أكد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أمس أن الولايات المتحدة «لن تتراجع» عن صد طموحات إيران النووية، محذراً النظام في طهران من إطلاق التهديدات و«إساءة فهم ضبط النفس الأميركي».

وقال بنس، في كلمة أمام منظمة مسيحية مؤيدة لإسرائيل، في العاصمة واشنطن أمس، إن الولايات المتحدة «لا تريد شن حرب، لكنها ستواصل معارضة (النفوذ الخبيث) للنظام الإيراني في العالم». وشدد على أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحث، أمس، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون «الجهود المتواصلة لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي ووضع حد لسلوكها المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط».

إلى ذلك، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، أن إيران خصبت يورانيوم بنسبة نقاء تجاوزت الحد الذي نص عليه الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015؛ وهو 3.67 في المائة. وأمس، أيضاً، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن «درجة نقاء» اليورانيوم المخصب الذي تنتجه إيران بلغ «4.5 في المائة».

وفيما أعربت بريطانيا وألمانيا وفرنسا أمس عن قلقها من تجاوز إيران الحد المسموح به لتخصيب اليورانيوم في الاتفاق النووي، حذرت طهران الدول الأوروبية من أي رد فعل قد يساهم في تصعيد الموقف.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية انسحاب إيران من اتفاق فيينا، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن «كافة الخيارات، بما فيها هذا، ممكنة في المستقبل».


المزيد...


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة