وكالة الطاقة تؤكّد زيادة التخصيب... وماكرون يوفد مستشاره إلى طهران

وكالة الطاقة تؤكّد زيادة التخصيب... وماكرون يوفد مستشاره إلى طهران

الاثنين - 6 ذو القعدة 1440 هـ - 08 يوليو 2019 مـ
مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا (أ.ف.ب)

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم (الإثنين)، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى من تلك المرخّص لها بها بموجب الاتفاق المبرم مع الدول العظمى عام 2015.

وقال متحدث باسم الوكالة في بيان إن «مفتشي الوكالة تحققوا في الثامن من يوليو (تموز) من أن طهران خصّبت اليورانيوم بدرجة أعلى من 3.67 في المائة».

وكانت طهران أعلنت قبل ساعات من ذلك أنها بدأت تخصيب اليورانيوم ب4.5 في المائة على الأقل ردا على إعادة فرض عقوبات أميركية عليها.

وذكر تقرير أُرسل إلى الدول الأعضاء في الوكالة أن الخبراء تحققوا من مستوى تخصيب اليورانيوم عبر أجهزة على الانترنت لمراقبة التخصيب وأن عينات أُخذت اليوم لفحصها.

وفي باريس، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن إيمانويل بون، المستشار الدبلوماسي للرئيس إيمانويل ماكرون، سيزور إيران غداً (الثلاثاء) والأربعاء للقاء مسؤولين ايرانيين و«إيجاد عناصر تساهم في تخفيف حدة التوتر مع خطوات يجب أن تتخذ فورا قبل 15 يوليو (تموز)»، دون إعطاء مزيد من الإيضاحات.

في غضون ذلك، قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي ولا تسعى إلى الحرب. لكنه أكّد أن إدارة الرئيس دونالد ترمب مستعدة لحماية المصالح الأميركية والأميركيين. وأضاف أن «على إيران ألا تسيء فهم ضبط النفس الأميركي بأنه ضعف في تصميمها».


النمسا النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو