كتاب ثمنه 5 جنيهات قد يُباع بـ20 ألفاً

كتاب ثمنه 5 جنيهات قد يُباع بـ20 ألفاً

تم العثور عليه في متجر لبيع الكتب المستعملة
الاثنين - 6 ذو القعدة 1440 هـ - 08 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14832]
كتاب «التجارة الخارجية لبريطانيا»

تتوقع صاحبة كتاب كانت قد اشترته بـ5 جنيهات إسترلينية من متجر لبيع الكتب المستعملة أن تبيعه الآن بسعر 20 ألف جنيه إسترليني. وقالت إن الكتاب يتناول موضوع التجارة الخارجية لبريطانيا في القرن 17. وذكرت أن موضوع الكتاب قد يجذب أي شخص مهتم بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقالت سارة هيكمان، التي اشترت الكتاب قبل نحو 20 عاماً: «أنا محظوظة لحصولي على هذا الكتاب، وأي شخص آخر يتمنى ذلك».
وقالت سارة هيكمان: «لقد فوجئت بسعادة غامرة وحالفني الحظ في شرائه». وأضافت أن الكتاب قيم وثري بالمعلومات وليس للقراءة الخفيفة، ويحمل عنوان «كنز إنجلترا عن طريق التجارة الخارجية» من تأليف توماس مون. وتم نشر الكتاب في عام 1664 ويشرح مدى أهمية التجارة الخارجية بالنسبة لإنجلترا، رغم أن البلاد كانت في حالة حرب مع الإسبان والهولنديين.
وقالت هيكمان: «لقد فوجئت بسعادة غامرة ولحسن حظي أنني اشتريت هذا الكتاب وأحببته لقيمته العلمية. بعد أن درست الطباعة، عرفت أنه نسخة أصلية وفي حالة جيدة وكان كتاباً وسيماً. لقد كان دائماً كتاباً ذا قيمة معقولة، لكن البائع لم يكن يعرف مدى حظي به». وأضافت هيكمان أنها نسيت الكتاب في رفوف مكتبتها إلى حين قامت بترتيب منزلها في فافيرشام بمنطقة كنت جنوب شرقي لندن.
يذكر أن الكتاب تم تحديد سعره بين 15 و20 ألف جنيه إسترليني، مع احتياطي يبلغ 12 ألف جنيه إسترليني. وكانت هيكمان قد وجدت في «غوغل» أن نسخة واحدة من الكتاب قد بيعت في مزاد في لندن مقابل 3500 جنيه إسترليني قبل 3 سنوات، ولذا فقد أرسلت بريداً إلكترونياً إلى «كريستيز» لمعرفة المزيد عنه.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة