البنك الأوروبي للتنمية يساهم لأول مرة في مشروع عقاري وسياحي خاص بالمغرب

البنك الأوروبي للتنمية يساهم لأول مرة في مشروع عقاري وسياحي خاص بالمغرب

المشروع يهدف إلى إنشاء 20 فندقا وتقوده «أليانس للتطوير العقاري»
السبت - 19 ذو القعدة 1435 هـ - 13 سبتمبر 2014 مـ
محمد العلمي الأزرق إلى جانب كلوديا باندريد مديرة البنك الأوروبي للتنمية المكلفة العقار والسياحة عقب توقيع اتفاقية الشراكة أمس في الدار البيضاء («الشرق الأوسط»)

أعلن محمد العلمي الأزرق النفاخ، رئيس مجموعة أليانس المغربية للتطوير العقاري، عن مخطط لإنشاء 20 فندقا سياحيا من صنف 4 نجوم و3 نجوم، نصفها في المغرب ونصفها في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء.
وقال الأزرق إن المشروع ستقوده شركة «أليانس هوسبيتاليتي»، التي جرى إنشاؤها حديثا بمساهمة البنك الأوروبي للتنمية وإعادة البناء.
وجرى التوقيع أمس في الدار البيضاء على اتفاقية الشراكة بين مجموعة أليانس والبنك الأوروبي للتنمية، التي يساهم بموجبها البنك الأوروبي بحصة 40 في المائة في رأسمال الشركة السياحية الجديدة، فيما تملك أليانس الحصة المتبقية من رأس المال.
وقال الأزرق: «مساهمة البنك الأوروبي التي تعد الأولى من نوعها في المغرب، تشكل عربون ثقة بالنسبة إلينا». وأضاف الأزرق أن البرنامج الاستثماري الأولي للشركة يشمل بناء 5 فنادق في مدن الدار البيضاء ومراكش ووجدة وطنجة. وقال: «الفندق الأول هو اليوم في طور الإنشاء بالمدينة الترفيهية سندباد على كورنيش الدار البيضاء، وهو عمارة من 15 طابقا تطل غرفها على البحر. أما الفندق الثاني فسيكون في شارع محمد السادس بمراكش، وهو الآن في طور الترخيص». وأشار إلى أن الفنادق التي سيجري إنشاؤها ضمن هذا المشروع ستسند مهمة إدارتها إلى علامات دولية مشهورة. وأضاف الأزرق: «المفاوضات مع البنك الأوروبي للتنمية استمرت سنتين، ولم تكن سهلة. الآن بعد أن اطلعوا على كل شيء وعرفونا جيدا، فإن الأمور أصبحت تسير فيما بيننا بسلاسة وسهولة. ونحن نريد الذهاب بعيدا، وتطوير شراكتنا مع البنك الأوروبي للتنمية لتشمل أيضا مشاريعنا في أفريقيا، حيث صادفنا طلبا قويا وقدمت إلينا عدة عروض لإنشاء فنادق».
وبخصوص مشروع المدينة الترفيهية سندباد قال الأزرق إن تطويرها يجري وفق البرنامج المحدد في إطار شركة متخصصة تتقاسم أليانس رأسمالها مع الشركة المغربية الإماراتية للتنمية «صوميد». وأوضح أن المشروع يضم تطوير حديقة ألعاب بالإضافة إلى مشاريع عقارية على مساحة 200 ألف متر مربع.
وأشار الأزرق إلى أن حديقة الألعاب ستفتتح مطلع العام المقبل، وستسند إدارتها إلى شركة «ليزالب»، وهي فرع لصندوق الإيداع والضمان الفرنسي مدرجة في بورصة باريس. وقال: «لقد درسنا أسعار ولوج هذا المنتجع بعناية فائقة، اعتبارا للانتظارات الكبيرة لسكان الدار البيضاء».
وكشف أن سعر الولوج حدد بـ25 درهما (3 دولارات) للفرد و70 درهما (8.5 دولار) للعائلات. وقال: «ستكون هناك عروض للاشتراكات السنوية والشهرية. ويتضمن المنتجع حديقة حيوان بالمجان ومجموعة من الألعاب المجانية، إلى جانب الألعاب الأخرى المعروضة بمقابل».
وتعد أليانس ثالث شركة عقارية في المغرب كانت متخصصة في إنشاء الفنادق والمنتجعات وطورت نشاطها ليشمل التطوير العقاري والسكن الاجتماعي والمتوسط والفاخر، وهي مدرجة في البورصة المغربية، أما صاحب الشركة ومؤسسها، المهندس الأزرق النفاخ، فصنفته فوربيس في المرتبة 57 عربيا، وقدرت ثروته بنحو 414 مليون دولار.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة