هل ينبغي استخدام «مكاتب العمل النشطة» داخل المنزل؟

هل ينبغي استخدام «مكاتب العمل النشطة» داخل المنزل؟

فوائد ومخاطر تصاميمها المتنوعة
الأربعاء - 1 ذو القعدة 1440 هـ - 03 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14827]

لا تعد «مكاتب العمل النشطة» مخصصة لأماكن العمل فحسب، فهذه المكاتب التي تمكنك من العمل على وضع الوقوف، أو المشي في المكان، أو ركوب الدراجة الثابتة، قد بدأت تظهر في المدارس، والمكتبات، والمطارات، والفنادق، وحتى في المقاهي.
ولكن هل تعد مكاتب العمل النشطة من الأهمية لدرجة استخدامها في المنزل؟ وهل هي على مستوى من السلامة بالنسبة إلى كبار السن؟ تأتي هذه المكاتب بالعديد من الفوائد والمخاطر الصحية على حد سواء.


أسباب الانتشار
تساعد مكاتب العمل النشطة الناس على الحد من الوقت المستغرق في الجلوس. وترتبط فترات الجلوس المطولة من دون نشاط مستمر بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وحتى الوفاة المبكرة. وتقول آي - مين لي، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد التي تبحث في دور النشاط البدني للوقاية من الأمراض: «تتحسن جميع وظائف الجسم –بما في ذلك تدفق الدم، وضغط الدم، ووظائف القلب والرئة، ومعالجة السكر في الدم– مع استهلاك الطاقة خلال النشاط البدني، ولكنها تتراجع كذلك مع تدني النشاط المبذول».


مكاتب قائمة
تتمثل فكرة «المكتب القائم - standing desk» في وقوف الموظف خلال تأديته مهام وظيفته. وتتوافر هذه المكاتب وفق ارتفاعات ثابتة (مثل الطاولة الطويلة والنحيفة)، أو ارتفاعات قابلة للتغيير (التي يمكن تغيير ارتفاعها عند إرادة الوقوف أو الجلوس)، مع مجموعة متنوعة من تصاميم سطح المكتب (المستطيل أو المنحنى أو على شكل حرف L اللاتيني).
كما يمكنك تحويل المكتب منخفض الارتفاع إلى مكتب قائم من خلال أداة محول، وسطح العمل الذي تضعه فوق مكتبك الحالي ثم الرفع إلى المستوى المرغوب.
> إيجابيات المكاتب القائمة: تقول الدكتورة لي: «عندما تكون واقفاً فإنك تستهلك ما بين 20 و25% من الطاقة أكثر مما تستهلكه في وضع الجلوس. إذ يحفز الوقوف إنزيمات خاصة تعمل على معالجة الدهون في الجسم. كما أن الوقوف يحفز عضلات الجسم على العمل المستمر في أثناء محافظتك على وضعك وتوازنك».
> سلبيات المكاتب القائمة: تقول الدكتورة لي: «تُظهر الدراسات المعنية بآثار طول فترات الوقوف احتمال تجمع الدماء في الساقين مع خطر الإصابة بالدوالي، وبالتالي فإن المكاتب القائمة ليست الحل المناسب للشخص الذي يعاني من مشكلات في التوازن أن مشكلات في القدمين، ومن يعانون من التهابات المفاصل في أسفل الظهر أو الفخذين أو الركبتين. والوقوف لفترات طويلة من الوقت يزيد من الأحمال على المفاصل والظهر ويمكن أن يسبب تفاقم الآلام في تلك الأماكن».
تتراوح أسعار المكاتب القائمة من بضع مئات إلى بضع آلاف من الدولارات، ويبدأ سعر محولات المكاتب من 100 دولار للمحول الواحد.
> خيار بلا تكلفة: استخدم منضدة مرتفعة أو خزانة عالية لذلك الغرض في المنزل.


مكاتب آلة المشي
تعد «مكاتب آلة المشي - Treadmill desks» من المكاتب القائمة مع ماكينة المشي أو الركض في المكان المرفقة بها. وهذه الماكينات مصممة للمشي عليها وفق سرعات بطيئة للغاية (من 1 إلى 2 ميل في الساعة) ولعدة ساعات في المرة الواحدة. كما يمكنك أيضاً شراء ماكينة المشي أسفل المكتب لاستخدامها أسفل المكتب القائم لديك.
> إيجابيات مكاتب آلة المشي: المشي البطيء للغاية يستهلك طاقة أكثر قليلاً من الوقوف الثابت. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تسهل الأمر بالنسبة إلى الظهر –ما دمت لا تعاني من مشكلات في الظهر. وتقول الدكتورة لي: «عندما تتحرك فإنك لا تمارس الكثير من الضغوط على منطقة الظهر كما يحدث في أثناء الوقوف الثابت».
> سلبيات مكاتب آلة المشي: حتى المشي البطيء يمكنه أن يسبب زيادة في آلام الظهر والمفاصل. كذلك، قد يكون من الصعب التركيز على العمل في أثناء المشي المستمر، إذ يحتاج الأمر إلى الكثير من الممارسة حتى تتمكن من الكتابة مع المشي في نفس الوقت.
وتنصح الدكتورة لي بتجنب مكاتب العمل النشطة إن كان الشخص يعاني من مشكلات في التوازن، أو الظهر، أو المفاصل.
تبدأ الأسعار من 500 دولار بالنسبة إلى ماكينة المشي أسفل المكتب و1000 دولار لمكاتب آلة المشي المتكاملة. ويمكن للأسعار أن ترتفع إلى بضع آلاف من الدولارات اعتماداً على محرك آلة المشي والملحقات الأخرى من أجراس وصفارات (على سبيل المثال، بعض الماكينات يأتي مع برمجيات تتابع نشاطك البدني اليومي).


مكاتب الدراجة الثابتة
يبدو مكتب «الدراجة الثابتة - Cycling desk» مثل الدراجة الرياضية الثابتة في المكان مع مكتب علوي مثبت عليها. وهي تتيح لك الفرصة لحرق الطاقة أكثر بقليل مما تحرقه باستخدام مكاتب آلة المشي لا سيما في حالة زيادة مقاومة الدراجة. وتلحق بمكاتب الدراجات الثابتة مقاعد واسعة ومريحة (على العكس من مقعد الدراجة الاعتيادي الذي قد يسبب الضغط على منطقة ما بين الفخذين).
> إيجابيات مكاتب الدراجات الثابتة: ممارسة النشاط في أثناء الجلوس يزيل الضغط من على مفاصل الوركين والركبتين ويسمح لك بمزيد من النشاط خلال أداء العمل. ومن السهل الكتابة في أثناء استخدام مكاتب الدراجات الثابتة، مقارنةً بمكاتب آلة المشي.
> سلبيات مكاتب الدراجات الثابتة: قد يؤدي استخدام مكاتب الدراجات الثابتة إلى زيادة صعوبة التركيز. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين قد يختلّ توازنهم في أثناء التبديل على الدراجة (مع تغيير الوزن) ينبغي عليهم تجنب استخدامها، كما تقول الدكتورة لي.
أسعار مكاتب الدراجات الثابتة مع المقاعد المدمجة تتراوح بين 200 دولار للجهاز الصغير القابل للطي وما يزيد على 1000 دولار للدراجات الثابتة الكبيرة.


أدلة حديثة
خلصت مراجعة حديثة لـ12 دراسة حول مكاتب العمل النشطة، ونُشرت على الإنترنت بتاريخ 28 يناير (كانون الثاني) 2019، في دورية «الطب المهني والبيئي - Occupational and Environmental Medicine»، إلى أن الأنواع الثلاثة المذكورة من مكاتب العمل النشطة مرتبطة بالزيادة قصيرة الأجل في الإنتاجية. ومع ذلك:
* يبدو أن «مكاتب آلة المشي» و«مكاتب الدراجات الثابتة» لديهما فوائد فسيولوجية أكثر من «المكاتب القائمة».
* تتداخل «مكاتب آلة المشي» مع المهارات الحركية الخفيفة اللازمة لأداء أعمال الكومبيوتر، ولكنها مرتبطة بمستويات أقل من الضغط النفسي عن «المكاتب القائمة».
* تزيد «مكاتب آلة المشي» و«مكاتب الدراجات الثابتة» من الانتباه واليقظة وتقلل من الملل أكثر من «المكاتب القائمة».


اختيارات شخصية
إذا كنت تُمضي أكثر من بضع ساعات يومياً في الجلوس على المكتب في المنزل، فإن «مكاتب العمل النشطة» قد تساعدك كثيراً، لا سيما إن كنت تجد صعوبة في الاستراحة (لا بد من الراحة لمدة دقيقتين كل نصف ساعة).
ولكن ضع في اعتبارك أن «مكاتب العمل النشطة» تستلزم مساحة إضافية داخل المنزل وربما تتطلب استثماراً كبيراً. وتقترح الدكتورة لي تجريب أحد هذه المكاتب في المتجر لفترة جيدة من الوقت قبل الشراء.
وفي حين أن «المكاتب القائمة» قد تقلل من الوقت المستغرق في الجلوس، كذلك تفعل الأنشطة العادية الأخرى مثل المشي.
وبعبارة أخرى، اعرف بنفسك إن كنت في حاجة إلى «مكاتب العمل النشطة» للتقليل من أوقات الجلوس المطولة، أو إذا كنت أفضل حالاً مع تغيير أسلوب حياتك.
> رسالة هارفارد الصحية، خدمات «تريبيون ميديا».


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة