عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 1 ذو القعدة 1440 هـ - 03 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14827]

> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، تفقد فعاليات مبادرة «اللغة العربية لغة التسامح» التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع مدرسة الجالية الأميركية وعدد من المدارس الخاصة بأبوظبي. وقال إن المبادرة تركز على نشر اللغة العربية بين غير الناطقين بها، وتوفير بيئة مناسبة للتعايش بين اللغة العربية والأطفال وطلاب المدارس الخاصة من غير الناطقين بها، ودمج الطلاب المواطنين مع الطلاب الأجانب في أنشطة صيفية تمكنهم من ممارسة العربية، باعتبارها لغة التسامح والتواصل.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، شهد حفل تخرج دفعتين من الحاصلين على الدكتوراه والماجستير بالجامعة المصرية اليابانية. وقال الوزير إن نجاح الجامعة المصرية اليابانية، يرجع إلى الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة، الذي يعمل على وجود جامعة لا تنافس محلياً أو إقليمياً وإنما لتنافس عالمياً، مشيراً إلى أن ما حدث في الجامعة يعد إعجازاً، كما أن اليابانيين انبهروا بما حدث على الواقع.
> صفية السهيل، السفيرة العراقية في عمّان، بحثت مع وزير الصحة الأردني، الدكتور سعد جابر، العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، ولا سيما التعاون في المجال الصحي وآفاق تعزيزه. وأكدت السفيرة عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين التي تعود إلى سنوات طويلة في جميع المجالات، مشيرة إلى رغبة بلادها في تعزيز التعاون في المجالات الصحية خاصة المجال الدوائي، مضيفة أن بلادها تنظر باهتمام بالغ للسياحة العلاجية والإنجازات الكبيرة التي حققها الأردن على هذا الصعيد.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، كرم الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي بدورتها الـ22 بحفل نظمته الوزارة. وخاطب الحمداني، الفائزين قائلاً: «مثلتم العراق خير تمثيل، وتكريمكم أقل واجب تقدمه الوزارة، وحصولكم على جوائز إبداعية أمر ليس غريباً، فالعراقي حاضر دوماً في المحافل العربية، كما الدولية»، لافتاً إلى أن حصد العراق سنوياً للكثير من الجوائز بمجالات الأدب والفن والإعلام يعد دلالات إبداعية مضيئة يقدمها الأبناء المتميزون.
> كريا فضل، سفير جمهورية تشاد لدى المملكة العربية السعودية، قدم أوراق اعتماده إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، في مقر المنظمة بجدة، مندوباً دائماً لبلاده لدى منظمة التعاون الإسلامي. ورحب العثيمين خلال اللقاء بالسفير التشادي، متمنياً له التوفيق في مهمته، ومؤكداً حرص المنظمة على تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي مع جمهورية تشاد، كما بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> إدريس محمد علي، القائم بأعمال سفير السودان في القاهرة، استقبله الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء بمصر، لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين. وأشاد السفير إدريس بعمق العلاقات المصرية السودانية منذ قديم الأزل، مؤكداً أنهما شعب واحد في بلدين شقيقين، معرباً عن رغبة بلاده في دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.
> جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، التقى رئيسة مجلس إدارة جمعية النساء الهنديات، كلبانا باتيل. وأشاد حميدان بمشاريع وبرامج الجمعية التي تهتم بشؤون المجتمع المحلي والجاليات الأجنبية في البحرين، مشيداً بالدور الإيجابي الذي تقوم به، لتحقيق أهدافها في تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين، منوهاً بحرص الوزارة على دعم الجهود الخيرية وتنمية العمل التطوعي للمنظمات الأهلية بما يدعم مسيرة التنمية الاجتماعية والإنسانية.
> زكي أنور نسيبة، وزير دولة بالإمارات، زار والوفد المرافق له شبكة الإذاعة العربية - أكبر شبكة إذاعية في المنطقة - بمقرها في مدينة دبي للإعلام. وتعرف الوزير والوفد الزائر على جميع الأقسام الإدارية والفنية ومقر العمليات الرئيسية في الشبكة والإدارات الرئيسية التي تتبعها، واستمع إلى شرح لمختلف آليات العمل فيها، كما تم عرض فيديو توضيحي لآلية العمل في الإذاعات والشركات التي تتبع الشبكة. والتقى بالإعلاميين العاملين في الإذاعات التي تتبع الشبكة بمختلف لغاتها.
> لورانس سيلفرمان، السفير الأميركي بالكويت، زار مركز (ضمان) للرعاية الصحية الأولية، حيث أشاد بالمستوى المتطور للمركز وبتعاونه مع عدد من مؤسسات الولايات المتحدة للمساهمة في تطوير القطاع الصحي، مضيفاً أن العلاقات بين البلدين تشهد تعاوناً كبيراً في القطاع الصحي، معتبراً زيارته جزءاً من اهتمامه بالاطلاع على الخدمات التي يتم تقديمها للمقيمين من الجالية الأميركية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة