اختلافات بين هاتفي «آيفون 6».. وساعة ذكية يمكن التحدث معها

اختلافات بين هاتفي «آيفون 6».. وساعة ذكية يمكن التحدث معها

ملاحظات على إصدارات أبل الجديدة
الجمعة - 17 ذو القعدة 1435 هـ - 12 سبتمبر 2014 مـ
تميز الساعة بالقدرة على تحريك المحتوى في الشاشة بطرق مبتكرة

يقدم قرار طرح «أبل» هاتفين مختلفين «آيفون 6» و«آيفون 6 بلاس»، الثلاثاء الماضي، تحديا جديدا لمحبي هواتف الشركة، إذ تعد هذه المرة الأولى التي تقدم فيها الشركة إصدارين، مختلفين في التصميم وقدرات الكاميرا ودقة الشاشة. وأطلقت الشركة كذلك ساعة ذكية جديدة تعزز من قدرات التواصل صوتيا أو باللمس، وكشفت عن إصدار جديد لنظام التشغيل الخاص بـ«آيفون» و«آيباد» و«آيبود تاتش» يقدم مزايا جديدة وتكاملا أفضل مع الكومبيوترات الشخصية.
هاتفان مختلفان
ومن أول ما سيلاحظه المستخدم في الهاتف الجديد هو التغيير في التصميم، إذ إن الهاتف أصبح منحنيا في الجوانب وبسماكة تبلغ 6.9 ملليمتر لإصدار 4.7 بوصة، و7.1 ملليمتر لإصدار 5.5 بوصة، مقارنة بـ7.6 ملليمتر لإصدار «5 إس» السابق. ويعد الهاتفان الأكبر حجما في سلسلة «آيفون»، ذلك أنهما يقدمان شاشتين بقطر 4.7 و5.5 بوصة، ويبلغ وزنهما 129 و172 غراما. واستخدمت الشركة الحديد المقاوم للصدأ («ستينليس ستيل») لشعارها الموجود في الجهة الخلفية، وتغير موقع زر التشغيل من الجهة العلوية إلى الجانبية، نظرا لأن قطر الهاتف أصبح أكبر، الأمر الذي يجعل الوصول إلى الزر يتطلب يدا ثانية أو قد يتسبب في سقوط الهاتف من يد المستخدم.
ومن الناحية التقنية، يقدم الهاتفان تحديثات كثيرة، منها استخدام تقنية جديدة في المعالج أسرع بـ25 في المائة مقارنة بالإصدار السابق، ورفع قدرات معالج الرسومات، واستخدام معالج متخصص بتتبع بيانات الصحة والحركة للمستخدم، ودعم لشبكات الجيل الرابع للاتصالات. ومن المتوقع أن يقدم الهاتف بطارية تستطيع العمل 14 ساعة عبر شبكات الجيل الثالث لإصدار 4.7 بوصة، و24 ساعة لإصدار 5.5 بوصة. ويقدم الهاتفان إصدارا بسعة تخزينية داخلية تبلغ 16 و32 و128 غيغابايت، مع عدم توفير سعة 32 غيغابايت أو دعم لبطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي».
ومن الفروقات الرئيسة بين الإصدارين أن الكاميرا تختلف بينهما من حيث القدرة على إلغاء أثر اهتزاز يد المستخدم أثناء التصوير، حيث إن هذا الأمر أفضل بكثير في إصدار 5.5 بوصة، ولكن الدقة ما تزال نفسها الموجودة في إصدار «5 إس» السابق، التي تبلغ 8 ميغابكسل. هذا، وطورت الشركة من وضوح الصور باستخدام التطبيقات المدمجة، وتستطيع الكاميرا التصوير بدقة 1080 وبسرعة 30 أو 60 صورة في الثانية، مع القدرة على التصوير البطيء بسرعة 240 صورة في الثانية. وبالنسبة للكاميرا الأمامية، فتستطيع التصوير بدقة 1.2 ميغابكسل. وسيطرح الهاتفان في 19 سبتمبر (أيلول) الحالي في الولايات المتحدة الأميركية و6 دول في 3 ألوان هي الفضي والرمادي والذهبي. وبأسعار تبدأ من 299 دولارا أميركيا، وفقا للإصدار والسعة التخزينية.
ساعة ذكية
وبالنسبة للساعة الذكية «أبل ووتش» Apple Watch، فطرحت الشركة 3 إصدارات مختلفة تعد منافسة للساعات الذكية من «سامسونغ» وغيرها من الشركات الأخرى، ولكنها تتميز بالقدرة على تحريك المحتوى في الشاشة بطرق مبتكرة تجعل تجربة الاستخدام أكثر سهولة وبساطة، وخصوصا أن الشاشة صغيرة. ويستطيع المستخدم قراءة الرسائل النصية وتحديثات الشبكات الاجتماعية واستخدام «سيري» Siri للتفاعل واستخدام بعض التطبيقات المصغرة، الأمر الذي يقلل من استخدام الهاتف بشكل متكرر للأمور البسيطة. ويستطيع المستخدم كذلك مشاهدة الصور وقراءة البريد الإلكتروني ومعرفة حالة الطقس وجدول الأعمال والتقاط الصور (باستخدام كاميرا الهاتف). الساعة متوافرة في ألوان الزهري والأزرق والأبيض، وستطلق في العام المقبل بسعر 349 دولارا أميركيا.
مزايا جديدة في نظام التشغيل «آي أو إس 8»
ويقدم نظام التشغيل الجديد «آي أو إس 8» iOS 8 تحديثات كثيرة، مثل القدرة على استخدام لوحات مفاتيح خارجية على شكل ملحقات متصلة لا سلكيا بالجهاز، واستخدام لوحة مفاتيح رقمية أخرى اسمها «سويفت كي» Swiftkey تسمح للمستخدم بالكتابة بتحريك الإصبع فوق الأحرف بشكل متسلسل عوضا عن النقر على كل حرف، بالإضافة إلى ميزة التقاط مقتطفات سريعة من عرض فيديو طويل للمستخدم وتحويلها إلى عرض قصير جميل (اسمها «تايملابس» Timelapse).
ويقدم النظام الجديد كذلك القدرة على العمل المشترك بين الأجهزة المختلفة وإكمال العمل على الوثيقة أو الملف نفسه باستخدام أي جهاز، وإرسال الرسائل النصية بالصوت والصورة إلى مجموعات الأصدقاء، ومشاركة الموقع الجغرافي الحالي معهم. وسيسمح النظام الجديد بمشاركة المحتوى الذي يشتريه المستخدم (مثل الكتب الرقمية والتطبيقات والألعاب والملفات الموسيقية) مع أفراد العائلة لغاية 6 أفراد. وسيطرح النظام الجديد للكثير من أجهزة الشركة في 17 سبتمبر الحالي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة