عرب وعجم

> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، كرّم في مكتبه في الوزارة، الممثل والكاتب والمخرج فؤاد شرف الدين. وقال الوزير إن «هذه الحقبة المهمة التي طبعت تاريخ لبنان الفني تدعو للفخر، وفؤاد شرف الدين من رموز هذه الحقبة التي تذكرنا بالزمن الجميل، وهو فنان مميز يستحق التقدير والتكريم»، مضيفاً: «باسم الشعب اللبناني نقدم له درع وزارة الثقافة عربون تقدير ومحبة واحترام وهو تقدير معنوي لعطاءاته وإبداعه في المجال الفني».
> عبد القادر بن مسعود، وزير السياحة والصناعة التقليدية بالجزائر، شارك في أشغال القمة الاقتصادية للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة للاقتصاد في الحياة البرية بزيمبابوي، وقال الوزير إن الجزائر تتمتع بإمكانيات هائلة في مجال الحياة البرية بفضل المناخ والنظم الإيكولوجية المتنوعة التي تخصها، مؤكداً أن بلاده وضعت استراتيجية وخطة عمل وطنية للتنوع البيولوجي (2016 - 2030) بعنوان «التنوع البيولوجي من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والتكيف مع تغير المناخ».
> محمود أبو مويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطيني، بحث مع سفير الصين قواه واي، تعزيز مجالات التعاون المشترك. وأكد الوزير على أهمية تشبيك الجامعات الفلسطينية مع نظيراتها الصينية فيما يتعلق بالبحث العلمي، وضرورة عمل أبحاث مشتركة بين الجامعات الفلسطينية والصينية، بهدف تطوير التعليم والبحث العلمي، معبراً عن أمله بأن تعمل الصين على دعم التعليم التقني في فلسطين من خلال إنشاء كلية تقنية صينية لنقل التجربة الصينية للطلبة الفلسطينيين، ودرن.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أعطى إشارة انطلاق منظومة «احميني» للعاملات في المجال الزراعي بمنطقة برج مورو من ولاية الكاف. وأكد الوزير، خلال لقاء جمعه بعدد من العاملات في الوسط الريفي، أن هذه المنظومة التي تنضوي تحت إشراف رئاسة الحكومة، تعتبر مكسباً وطنياً، حيث ستمكن من إدماج 500 ألف امرأة من مختلف المناطق الريفية في منظومة التغطية الاجتماعية عبر نظام يراعي خصوصية نشاطهن، ويسمح بتمتعهن بتغطية صحية لهن ولأطفالهن.
> منصور عبد الله خلفان بالهول، سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة، حضر افتتاح المعرض الشخصي الأول في لندن «قابلت رحالاً من أرض الكنوز» للشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، في غاليري PI ARTWORK بلندن. يضم المعرض 23 عملاً فنياً من مجموعات فنية متباينة وهي «رحلة سعيدة» و«كيرم استيشن إن موشن» و«مِشماش» و«مِشماش تريلز».
> محمد كريم بودالي، سفير تونس لدى لبنان، افتتح في المركز التجاري «دون» بمنطقة فردان، معرضاً للمنتجات الحرفية التونسية في بيروت، الذي تنظمه جمعية «بي تونسي» بالتعاون مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية في تونس، برعاية السفارة، ومشاركة أكثر من 20 حرفياً تونسياً. وضم الكثير من الفنون الحرفية التونسية على الأقمشة والخشب والمصنوعات الزجاجية والفخارية والغذائية.
> الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية، نعت المخرج محمد النجار الذي توفي عن عمر يناهز 65 عاماً بعد صراع مع المرض. وقالت إن الراحل قدم أعمالاً سينمائية جادة لامست وجدان أبناء الوطن وعبرت عن واقع المجتمع. ولفتت إلى أن النجار بدأ مشواره الفني بالعمل كمساعد مخرج ومخرج منفذ في نحو 52 فيلماً، وعام 1988 بدأ إخراج أول أعماله السينمائية «زمن حاتم زهران» بطولة الراحل نور الشريف، وله الكثير من الأفلام الناجحة.
> السفير أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سلم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لمملكة البحرين لدى جمهورية صربيا المقيم في موسكو، إلى الرئيس ألكسندر فوتشيتش، رئيس جمهورية صربيا. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد إلى الرئيس ألكسندر، وتمنياتهم له بدوام الصحة والعافية، ولجمهورية صربيا وشعبها الصديق بدوام التقدم والازدهار.
> عمرو الجويلي، سفير مصر لدى صربيا، شارك كمتحدث رئيسي في جلسة «تعريف الوجهات السياحية من خلال التذوق» في مؤتمر «الغذاء حول أوروبا» بمدينة نوفي ساد شمال صربيا. وألقى الجويلي محاضرة بعنوان «التراكم الحضاري في تشكيل المذاق الوطني المصري»، تناول فيها السمات التي تنفرد بها مصر كمقصد سياحي يروي صفحات التاريخ.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…