عُمان تعلن فتح سفارة لها في فلسطين

عُمان تعلن فتح سفارة لها في فلسطين

الأربعاء - 22 شوال 1440 هـ - 26 يونيو 2019 مـ
مسقط: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت وزارة الخارجية العمانية، اليوم (الأربعاء)، أنها ستفتح بعثة دبلوماسية جديدة لها في فلسطين على مستوى سفارة.

ووفقاً لوكالة الأنباء العمانية، فإن وفداً من وزارة الخارجية سيتوجه إلى رام الله لمباشرة إجراءات فتح السفارة.

وذكرت الوكالة، أن افتتاح السفارة في فلسطين يأتي «استمراراً لنهج السلطنة الداعم للشعب الفلسطيني الشقيق، حيث إنه تقرر فتح بعثة دبلوماسية جديدة لها لدى دولة فلسطين على مستوى سفارة».
ورحبت مسؤولة فلسطينية رفيعة المستوى بقرار سلطنة عُمان افتتاح سفارة لها في رام الله شرط أن لا يكون لهذه الخطوة أي علاقة بالاعتراف بدولة إسرائيل.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي في مؤتمر صحافي في مقر المنظمة في مدينة رام الله «نرحب بالدول التي تعترف بدولة فلسطين وتفتح سفارات لها في فلسطين».

واستدركت عشراوي قائلة «نتوقع أن تعمل هذه السفارة فقط للفلسطينيين في عدة مجالات وأن تكون العلاقة مباشرة بيننا»، مشددةً «إذا كان لسلطنة عمان ارتباط أو علاقة بالاعتراف بإسرائيل سوف يكون هذا مرفوضا بشكل تام».

وقالت عشراوي «إن المبادرة العربية للسلام أعلنت وبشكل واضح جدا أن لا اعتراف ولا تطبيع مع إسرائيل حتى تنسحب من الأراضي الفلسطينية المحتلة».

من جهتها، رفضت وزارة الخارجية الفلسطينية التعليق على القرار العُماني. وقال مسؤول الدائرة الإعلامية في الوزارة طارق عيدة «لا نستطيع التعليق على هذا القرار في هذه المرحلة».

وأشار عيدة إلى وجود 42 مكتباً تمثيلياً أجنبياً في الأراضي الفلسطينية، بينها مكاتب تمثيل دبلوماسية لأربع دول عربية هي مصر والأردن والمغرب وتونس.

ويوجد في الأراضي الفلسطينية سفارة واحدة تتبع لدولة الإكوادور وفق ما أفاد عيدة.
عمان فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة