إشارات سريعة

صرح بيل فورد، رئيس مجلس إدارة شركة «فورد»، بأنه ناقش مع رئيس مجموعة «فيات كرايسلر» الراحل سيرجيو ماركيوني مسألة اندماج الشركتين، ولكنها توصلا بعد المفاوضات إلى أن الاندماج لن يكون عملياً. وأضاف أن المحادثات لم تتقدم لأن «فورد» كان لديها أولويات أخرى كما أن التوقيت لم يكن ملائماً. وكان ماركيوني يرغب في اندماج مع «جنرال موتورز» ولكن رئيسة الشركة ماري بارا رفضت مجرد مقابلته.
> تعاني السويد أزمة في توفير الكهرباء اللازمة لشحن أعداد متزايدة من السيارات الكهربائية بعد زيادة الطلب بنسبة 250 في المائة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي بفضل حوافز حكومية لشراء هذه السيارات. وتهدف السويد إلى منع البث الكربوني بالمرة على حدود عام 2045. ولتحقيق هذا الهدف ينبغي الاعتماد على 2.5 مليون سيارة كهربائية.
> احتفظت شركة «تويوتا» بالمركز الأول بين أعلى علامات السيارات قيمة في العالم من بين ثلاث شركات سيارات ضمن أكبر 100 علامة تجارية قيمة في العالم. وتأتي شركات «بي إم دبليو» و«مرسيدس» ضمن المائة الأولى في العالم. وبين علامات السيارات تأتي في المركز الرابع شركة «هوندا» ثم «فورد» في المركز الخامس. وتلحق بالقائمة في المركز العاشر شركة «بورشه».
> سوف تتحول كل سيارات الوزراء في بريطانيا إلى الدفع الكهربائي بداية من عام 2030. ووزعت وزارة المواصلات على جميع الوزارات البريطانية الأخرى تفاصيل هذا التحول وكيفية تنفيذه. وطالبت الوزارة بتقارير سنوية عن التقدم الذي أحرزته كل وزارة في هذا المجال. وتسمي وزارة المواصلات هذه الاستراتيجية «الطريق إلى الصفر» (أي منع البث الكربوني بالمرة).
> بلغ حجم مبيعات سيارات «مرسيدس - بنز» في الشهر الماضي 195 ألف سيارة بنسبة انخفاض قدرها 1.3 في المائة عن مبيعات شهر مايو (أيار) من العام الماضي. وقالت الشركة إنها تواجه كثيراً من التحديات في بعض الأسواق، ولكنها استطاعت رفع مبيعاتها في أسواق أخرى. ودشنت الشركة طراز «سي إل إيه كوبيه» في شهر مايو (أيار) الماضي في أوروبا، وسجل الطراز زيادة في المبيعات قدرها 8.5 في المائة.