عرب وعجم

> الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، زار جامعة الملك خالد، وأشاد بما شاهده في الجامعة من تطور، مشيراً إلى أن ما تقوم به الجامعة من مراجعة مستمرة للخطط والأهداف والعمليات الأكاديمية والإدارية دليل على حراك مستمر لرفع مستوى الكفاءة والأداء، وتحسين مخرجات الجامعة، مشيداً باهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، بالتعليم العام والجامعات والتدريب التقني والمهني، ورعايتهما ودعمهما المستمرين لمشروعات تطوير التعليم.
> الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات لدى كازاخستان، حضر افتتاح مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للغة العربية في مدرسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالعاصمة نور سلطان. وقال السفير إن افتتاح مركز اللغة العربية باسم الشيخة فاطمة بنت مبارك في المدرسة يعد دليلاً واضحاً على عمق العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين في المجالات كافة، ولا سيما في مجال التعليم.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، استقبل بمقر الوزارة، وزير الثقافة والشباب الأردني، محمد أبو رمان، وتناول اللقاء سبل دعم العلاقات الثقافية بين البلدين. واستعرض زين العابدين التوجهات الثقافية الكبرى للوزارة، وبرامجها الوطنية التي تُعنى بالكتاب والحضارة والتراث والآثار والفنون القطاعيّة والتظاهرات الثقافيّة. فيما ثمن «أبو رمان» التجربة التونسية في المجال الثقافي.
> رولا معايعة، وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، بحثت مع سفير جمهورية مالطا لدى دولة فلسطين، وربن كوسا، سبل التعاون المشترك في المجال السياحي. وأكدت معايعة متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، وبالأخص في المجال السياحي والتي ترجمت من خلال عقد ورشات عمل لتحقيق سبل تشجيع وتكثيف أعداد السياح المالطيين القادمين إلى فلسطين، مؤكدة ضرورة دعوة مسؤولي ومنظمي القطاع السياحي المالطي لزيارة فلسطين والاطلاع عن كثب على ما تمتلكه فلسطين من إمكانيات سياحية.
> خالد الجار الله، نائب وزير الخارجية الكويتي ورئيس اللجنة الدائمة لمتابعة تنفيذ الخطة الخمسية وبرنامج عمل الحكومة، رعى وحضر دورة تدريبية بعنوان «كيفية جذب المستثمر الأجنبي... قوانين وأهداف»، التي نظمها فريق تفعيل دور الدبلوماسية الاقتصادية التابع للوزارة. وأكد الجار الله أهمية تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية والعمل بكل جهد لجذب الاستثمارات الأجنبية للكويت.
> برونو فوشيه، السفير الفرنسي لدى لبنان، حضر انطلاق فعاليات مهرجان عيد الموسيقى الذي ينظمه «المركز الثقافي الفرنسي» بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية تجار صيدا وضواحيها ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة ومؤسّسة «المبادرة الثقافية في صيد». وأشاد السفير الفرنسي بإحياء صيدا لعيد الموسيقى في دورته التاسعة عشرة.
> الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، استقبل جورج بوستنجر، سفير جمهورية النمسا لدى السعودية، وناقش اللقاء أهمية الاستفادة من المشتركات الإنسانية لتعزيز قيم الوئام بين الأمم والشعوب، وتفهم طبيعة التنوع الحضاري. وثمن السفير جهود الرابطة في ترسيخ قيم التسامح والوئام بين أتباع الأديان والثقافات، ودعا الرابطة لمواصلة إسهاماتها في التوعية بخطورة أفكار التطرف وخطاب الكراهية.
> محمد سعفان، وزير القوى العاملة بمصر، افتتح البرنامج التدريبي «معايير قياس مستوى المهارة» على 7 مهن في مجال العمل المنزلي والمهارات الشاملة، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية. وقال إن البرنامج التدريبي ثمرة تعاوننا مع منظمة الهجرة الدولية من خلال مشروع (بدائل الحياة الإيجابية للشباب المعرض لخطر الهجرة غير النظامية)، والذي يهدف لدعم جهود مصر في التصدي للهجرة غير النظامية.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، رعى المؤتمر الذي نظمته «مؤسسة الخليل الاجتماعية» في دار حاصبيا، بعنوان «الهوية التراثية لمنطقة حاصبيا وسبل المحافظة عليها». وأكد الوزير «حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، من خلال إقامة علاقات التعاون والتنسيق مع جميع الشركاء المحليين، والسكان، والبلدية، والمنظمات غير الحكومية والجامعات، وتحفيز المبادرات الفردية، بهدف خلق تفاعل حضاري اجتماعي».

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…