عرب وعجم

> الدكتور عبد العزيز بن علي المقوشي، الملحق الثقافي في سفارة السعودية بالمملكة المتحدة، التقى الطلبة والطالبات السعوديين الدارسين في جامعات ومعاهد مقاطعة ساسيكس خلال حفل أقامه نادي الطلبة السعودي في برايتون، وأكد المقوشي أن الباحثين السعوديين حققوا إنجازات واكتشافات علمية مميزة في مجال تخصصاتهم، وأنهم يحظون بترحيب وقبول واسع في الجامعات البريطانية نظير جديتهم بالأبحاث والتحصيل العلمي وقدراتهم على تحقيق التفوق في مختلف التخصصات العلمية الدقيقة مثل تقنيات النانو والذكاء الصناعي والهندسة والطب والبرمجة.
> بدر عبد الله سعيد المطروشي، سفير الإمارات لدى كوبا سفير غير مقيم لدى جامايكا، قدم أوراق اعتماده إلى دانيلو ميدينا، رئيس جمهورية الدومينيكان، سفيراً غير مقيم. ونقل السفير تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، إلى رئيس الدومينيكان والتمنيات لبلده وشعبه بمزيد من التقدم والازدهار. فيما حمل الرئيس الدومينيكاني تحياته للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
> يوليوس جورج لوي، سفير ألمانيا لدى مصر، كرمته الجامعة الألمانية بالقاهرة، بمناسبة انتهاء فترة عمله، بحضور عدد من سفراء الدول الأوروبية والعربية والآسيوية، وقدم رئيس مجلس أمناء الجامعة الشكر للسفير بصفته ممثلاً لدولة ألمانيا في مصر، بالإضافة إلى كونه عضواً بمجلس أمناء الجامعة، مهدياً إياه مجسم «بوابة الأمل» كأيقونة معبرة عن أهمية التعليم العابر للحدود. من جانبه، أكد لوي أن الجامعة أكبر مشروع تعليمي ألماني عابر للحدود تفتخر وتعتز به دولة ألمانيا.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، التقى رئيس جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون، شوقي دلال، ومستشارة الجمعية للشؤون التراثية، المهندسة وفاء جعفر. وبحث اللقاء تفعيل النشاط الثقافي في البلدات اللبنانية من خلال مشروع الجمعية الوطني عنوان «بلدتي ثقافتي»، إضافة إلى أمور تتعلق بالفن التشكيلي ودعم الفنانين والكتاب في المناطق النائية. وتمنى دلال إمكانية إقامة فرع للمعهد الوطني العالي للموسيقي «الكونسرفتوار» في راشيا الوداي، نظراً لوجود مواهب شبابية مبدعة تهتم بالموسيقى والإبداع.
> إدوارد أوكدين، السفير البريطاني لدى الأردن، أقام احتفالية بمناسبة عيد ميلاد الملكة إليزابيث الثانية الـثالث والتسعين، بحضور وزراء ومسؤولين وممثلي منظمات مجتمع مدني، ومجموعة من رجال الأعمال والدبلوماسيين. وأكد السفير أوكدين على العلاقة الوثيقة بين بلاده والأردن، منوهاً بأهمية مؤتمر لندن في فبراير (شباط) الماضي، الذي أسفر عن رسم رؤية لاقتصاد أردني مستقبلي يمكّن من الإصلاح في عملية التعليم، وخلق فرص عمل دائمة ونمو مستدام.
> بيار كوشار، القنصل الفرنسي العام لدى فلسطين، استقبلته وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية، رولا معايعة، في مقر الوزارة. وأعرب القنصل عن شكره للوزيرة على تعاونها الدائم لخدمة الشراكة الفرنسية الفلسطينية، الذي ترجم في العديد من المجالات وبالأخص في المجال السياحي ومجال التراث الثقافي والحفاظ عليه.
> محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، افتتح بمدينة الصويرة، فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان كناوة موسيقى العالم، الذي يقام تحت رعاية المك محمد السادس. وقال الوزير إن هذا المحفل السنوي الهام يستمد أهميته من تراثيات بلاد السودان الغربي، التي انصهرت في البيئة الثقافية الأمازيغية - العربية المغربية، لتنسج لنفسها لوناً غنائياً مركباً بسمات روحانية متميزة.
> الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، استقبلت تانيا أجيار، سفيرة كوبا بالقاهرة، لمناقشة البدء في التعاون المشترك في مجال البيئة. ورحبت الوزيرة بالتعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال البيئة بين البلدين وتقديم مصر الدعم الفني اللازم في الموضوعات البيئية الملحة، ومنها إدارة المياه وخطط الإدارة المتكاملة للسواحل والحفاظ على جودة المياه، خاصة في ظل ما حققته مصر من خطوات جادة فيه.
> فابيو كاسيزي، السفير الإيطالي لدى الأردن، حضر الحفل الغنائي والموسيقي الذي أحيته الفرقة الإيطالية «باندا إيكونا» في مدرج «الأوديون» الأثري بوسط مدينة عمان القديمة. يأتي ذلك ضمن فعاليات الاحتفالات بيوم أوروبا والموسيقى العالمي الذي تنظمه بعثة الاتحاد الأوروبي والمعاهد الوطنية للثقافة في الاتحاد الأوروبي (يونيك) بعمان. وقدمت الفرقة العديد من المؤلفات الأصلية للفرقة بلغة «صابر».

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…