«صفقة القرن»... استثمارات أولية بـ50 مليار دولار

«صفقة القرن»... استثمارات أولية بـ50 مليار دولار

عباس: لا مناقشة للاقتصاد قبل الوضع السياسي
الأحد - 19 شوال 1440 هـ - 23 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14817]
جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي يتحدث إلى «رويترز» في البيت الأبيض أمس و سيرأس اجتماع المنامة يومي الثلاثاء والأربعاء (رويترز)
رام الله: كفاح زبون - واشنطن: «الشرق الأوسط»
أعلنت الولايات المتحدة أمس أن خطتها للسلام في الشرق الأوسط، التي سيُعرض الشق الاقتصادي منها في مؤتمر المنامة الذي سيعقد الثلاثاء والأربعاء المقبلين برئاسة جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأميركي، تهدف إلى استثمارات بقيمة تتجاوز خمسين مليار دولار لصالح الفلسطينيين وإلى مضاعفة إجمالي ناتجهم المحلي خلال عشرة أعوام.

وأوضحت إدارة دونالد ترمب أن المبادرة، التي توصف إعلاميا بـ«صفقة القرن»، ستحاول إصلاح الاقتصاد الفلسطيني وربطه بجيرانه بهدف اجتذاب استثمارات دولية هائلة. وحسب وكالة «رويترز»، تتضمن الخطة بناء ممر بتكلفة خمسة مليارات دولار يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وتشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية.

إلى ذلك، جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اجتماع للجنة المركزية لحركة {فتح} برام الله، أمس، رفضه لـ«صفقة القرن»، وقال إنها «لا يمكن أن تمر، لأنها تنهي القضية الفلسطينية». كما جدد رفضه الورشة الاقتصادية التي تنظم هذا الأسبوع في العاصمة البحرينية المنامة بمشاركة مصر والأردن، قائلا: «إن بحث الوضع الاقتصادي لا يجوز قبل أن يكون هناك وضع سياسي».

...المزيد
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة