عمّان: نتابع إعلان إسرائيل عن اعتقال أردني بتهمة التجسس

عمّان: نتابع إعلان إسرائيل عن اعتقال أردني بتهمة التجسس

الخميس - 17 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ
المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة (أرشيف)
عمّان: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشف جهاز الشين بيت الاسرائيلي اليوم (الخميس) أنه اعتقل قبل سنتين رجل الاعمال الأردني ثائر شعفوط بتهمة التجسس، فيما أكدت وزارة الخارجية الأردنية متابعتها للأمر «عبر القنوات الدبلوماسية».

وصرّح المتحدّث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير سفيان القضاة أن الوزارة وعبر القنوات الدبلوماسية تتابع إعلان السلطات الإسرائيلية القبض على مواطن أردني، «وذلك للتحقق والوقوف على كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع».

جاء ذلك بعدما كشف أفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي عبر تويتر ‏اعتقال شعفوط «الذي دخل إسرائيل بأوامر الاستخبارات الإيرانية».

وقال جندلمان إن شعفوط التقى ضباطا من الاستخبارات الإيرانية في سوريا ولبنان، «أوعزوا إليه بإقامة علاقات تجارية في إسرائيل وفي يهودا والسامرة كغطاء لعمله التجسسي لصالح إيران. وأضاف أن «اعتقاله احبط المؤامرة».

واشار الشين بيت في بيان الى «اعتقال المواطن الأردني ثائر شعفوط ( 32 عاما) من قبل اجهزة الأمن الاسرائيلية  في 17 ابريل (نيسان) 2017 وهو من سكان الخليل أصلا. وقدمت لائحة اتهام ضده في العاشر من يونيو (حزيران)2019 الى محكمة عسكرية اسرائيلية في الضفة الغربية اتهم فيها بالتخابر مع العدو وبإقامة علاقات مع تنظيم معاد وبالتآمر لإدخال أموال العدو إلى المنطقة».

من جانبه، اعتبر محمد شعفوط، عمّ المتهم، أن التهم الموجهة إلى ابن شقيقه مفبركة، نافياً ان يكون لثائر أي انتماء سياسي ومؤكداً أنه مجرد رجل أعمال ويعمل على خطوط إنتاج لصناعة أنواع من الحلويات، وكان فد سافر الى لبنان لشراء معدات صناعية وشحنها إلى عمّان، قبل زيارته لفلسطين حيث اعتقل. وقال إن «أي عمل بقصد المقاومة من أجل تحرير فلسطين هو عمل يشرّف من يقوم به».

وأكد العم الذي تلقى اتصالات من ثائر من داخل السجن أن ابن شقيقه يتسلح بمعنويات مرتفعة، مشيرا الى ان العائلة كلفت محامياً من الداخل الفلسطيني لمتابعة القضية.

 
الأردن israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة