الفيفا والكاف يتفقان على تعيين سامورا «مفوضة عامة لأفريقيا»

الفيفا والكاف يتفقان على تعيين سامورا «مفوضة عامة لأفريقيا»

من أجل المساعدة في عملية إصلاح المنظمة
الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ
فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا بجوار غياني إنفانتينو رئيس الفيفا (أرشيفية - أ.ف.ب)
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الأفريقي (الكاف) في بيان مشترك اليوم الخميس إن فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا ستشرف على شؤون اللعبة في القارة لمدة ستة أشهر اعتبارا من أغسطس (آب) المقبل من أجل المساعدة في عملية إصلاح المنظمة.

وأضاف الفيفا والكاف في بيان «اقترح أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على اللجنة التنفيذية للكاف طلب مساعدة الفيفا في تقييم الوضع الحالي في كرة القدم الأفريقية والمساعدة على الإسراع في تطبيق عملية الإصلاح الجارية حالياً التي تهدف لأن يعمل الكاف بشفافية وكفاءة.

اللجنة التنفيذية وافقت بالإجماع على مقترح الرئيس. وفي ضوء ذلك، اتفق الفيفا والكاف على تعيين فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا مندوبة عن الاتحاد الدولي لمدة ستة أشهر اعتباراً من أول أغسطس 2019 وحتى 31 يناير (كانون الثاني) 2020. وهي فترة قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.

«ستساعد سامورا مجموعة من الخبراء الذين سيعملون بروح الشراكة مع الرئيس أحمد وفريقه في العديد من المسائل...».

ستقود السنغالية سامورا فريق الفيفا الذي سيجري «مراجعة شاملة وكاملة لأساليب الإدارة الرشيدة للمؤسسة وستشرف على الإدارة التشغيلية وستصدر توصيات في حال كانت هناك حاجة لإجراء سلسلة من الجهود الإصلاحية.

و«سيتم هذا من أجل وضع الاتحاد الأفريقي في موقف جيد ومتطور مع تحسين صورته وسمعته وهو ما يضمن أن الاتحاد الأفريقي على أتم الاستعداد لمواجهة التحديات المستقبلية واقتناص الفرص القادمة».

وسيجري الفيفا أيضاً مراجعة للأموال التي منحها للكاف.

ويتردد أن فكرة إرسال سامورا لأفريقيا صاغها غياني إنفانتينو رئيس الفيفا وأماغو بينيك نائب رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة في أعقاب احتجاز الشرطة الفرنسية لأحمد لفترة قصيرة الأسبوع الماضي لاستجوابه بشأن مزاعم فساد.

ويتولى أحمد بشكل مباشر منصب نائب رئيس الفيفا بحكم منصبه على رأس الكرة الأفريقية.

ولم تتعرض الكرة الأفريقية لهزة فقط بسبب الإطاحة بعمرو فهمي الأمين العام للاتحاد القاري عقب كشفه عن تلك المخالفات، ولكن بعد انسحاب الوداد البيضاوي المغربي من إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الترجي التونسي ومزاعم عن مهاجمة أحد نواب رئيس الكاف لأحد الحكام.

وستنطلق كأس الأمم الأفريقية في مصر غداً الجمعة حيث تلعب مصر صاحبة الضيافة أمام زيمبابوي في لقاء الافتتاح.
مصر فيفا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة